مقالات

ما هو ملعب نهائي دوري أبطال أوروبا 2024؟

حدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا ملعب نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2023-2024، ووقع الاختيار على العاصمة الإنجليزية لندن لتكون محط أنظار العالم في شهر يونيو 2024.

وحدثت بعض التغييرات على ملعب نهائي دوري أبطال أوروبا بسبب جائحة كورونا في 2020 من جهة، والحرب بين روسيا وأوكرانيا من جهة أخرى.

وكانت روسيا قربية من استضافة الحدث في ملعب كريستوفسكي بمدينة سان بطرسبرج نسخة 2021، ولكن جائحة كورونا أجلت الاستضافة الروسية إلى عام 2022 قبل نشوب الحرب مع أوكرانيا وتم نقل النهائي إلى ملعب فرنسا.

وحصلت تركيا على شرف استضافة نهائي 2023 في إسطنبول، بعدما فقدت حقوق استضافة نهائي 2021 لصالح ملعب نادي بورتو الدراجاو، بعد رفض الأتراك السماح لعدد محدود من المشجعين بحضور المباراة خوفًا من تفشي عدوى كورونا؛ وستستضيف مدينة ميونيخ نسخة 2025 بدلًا من 2023.

ملعب نهائي دوري أبطال أوروبا 2024

تم اختيار ملعب ويمبلي في العاصمة الإنجليزية لندن لإستضافة مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 2024، ويعد من أشهر الملاعب في العالم، وافتتح في عام 2007، بنفس موقع ملعب ويمبلي القديم والذي تم هدمه في 2002.

وأشرف على تصميم ملعب ويمبلي أحد أكبر المهندسيين المعماريين “موت مكدونالد، بمساعدة شركة بوبولوس وشركة فوستر، وتمت عميلة البناء من قبل شركة مولتيبلكس الأسترالية بتكلفة وصلت إلى 798 مليون جنيه استرليني.

وسبق لملعب ويمبلي استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2011، وجمع بين مانشستر يونايتد الإنجليزي وبرشلونة الإسباني، وفاز حينها رجال بيب جوارديولا باللقب الرابع في تاريخ النادي الكتالوني.

ويعتبر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم مالك ويمبلي، وهو الملعب الأساسي لاستضافة مباريات منتخب إنجلترا، وكذلك استضافة نهائيات كأس الاتحاد الإنجليزي، والمباريات النهائية لدوري التشامبيونشيب المؤهلة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى