الدوري المصري

تاريخ شعار النادي الأهلي المصري.. النسر يظهر علامات القوة مبكرًا

ولد النادي الأهلي المصري عملاقاً منذ اليوم الأول الذي أطلق فيه شرارة التأسيس على يد عمر لطفي بك، حيث ظهرت علامات التفوق الكروي على هذا الكيان سريعاً.

التفوق بدأ من اسمه الذي كان معبراً عن أهمية الاتحاد لحصد البطولات، ثم النسر الذي اختاره شعارًا له؛ لأنه يعبر عن القوة، والسعي لاقتناص البطولات والكؤوس، واللون الأحمر الذي ارتبط بالوفاء والإخلاص للوطن.

انطلقت رحلة شعار الاهلي في عام 1907 عندما طرح عمر لطفي بك الذي كان يرأس ما يعرف بنادي طلبة المدارس العليا تأسيس نادي رياضي يجمعه مع أصدقائه، ومن بينهم الزعيم مصطفي كامل، ويكون مكان التقائهم لممارسة الرياضة، والحديث عن السياسية بأريحية تامة دون خوف من الجهات الرقابية، خاصة سلطة الاحتلال البريطاني، لتوحيد القوى السياسية لحصول مصر على الاستقلال.

ووقع الاختيار من قبل المؤسسين على اسم النادي الأهلي تلميحا للعمل الوطني الذي خلق من أجله، كما وقع الاختيار على اللون الأحمر المميز لعلم مصر ليصبح لون النادي، وهو اللون الذي سيميز شعاره الجديد.

في سياق هذا التقرير نستعرض معكم قصة شعار الأهلي المصري في افتتاحية سلسلة مقالات “تاريخ شعارات عظماء اللعبة”.

الشعار الأول للنادي الأهلي

طرح الشعار الأول للنادي الأهلي حتى 1926، وصمم على شكل دائرة على غرار الأوسمة والنياشين والميداليات التكريمية.

قسم شعار الأهلي الأول إلى 3 أقسام، القسم العلوي تواجد فيه علم مصر القديم، حيث كان الهلال ملوناً بخلفية حمراء غامقة، وفي الوسط تواجد اسم النادي الأهلي مزخرف باللون الفضي.

الشعار الأول للنادي الأهلي
الشعار الأول للنادي الأهلي

خلال 1929 حصل النادي الأهلي على الرعاية الملكية من الملك فؤاد الأول؛ ليضطر إلى تغيير شعاره على هيئة “معين” ينقسم الي 3 اقسام طولية.

ظهر في القسم الأول من الشعار الثاني للأهلي “رمز التاج الملكي” بخلفية حمراء ترمز إلى اللون الأحمر المميز لعلم مملكة مصر.

اقرأ أيضاً: تاريخ شعار ميلان.. صراع بين بقاء الصليب مع الشيطان

شعار النادي الأهلي "رمز التاج الملكي" بخلفية حمراء

أما القسم الثاني فقد رسم بداخله النسر الذهبي ووضع في وسط الشعار بخلفية بيضاء، وفي القسم الثالث من الشعار كُتب اسم الأهلى باللون الأبيض مع خلفية حمراء، في إشارة إلى أي مدى تمسك النادي بلونه الأحمر المميز.

وصمم الشعار الثاني في تاريخ النادي الأهلي “محمد شريف باشا صبري” عضو النادي وخال الملك فاروق.

الجمهورية تسقط التاج الملكي

في 1952 أعلن النظام الجمهوري في مصر؛ ليتخلى الأهلي عن التاج في شعاره، ويستبدله بكلمة النادي.

الجمهورية تسقط التاج الملكي للنادي الأهلي
الجمهورية تسقط التاج الملكي للنادي الأهلي

وفي 2007 احتفل النادي الأهلي بمرور 100 عام على تاسيسه، وقام بتغيير شعاره، حيث عدّل من هيئة الرسومات داخل المعين لتصبح بالطول مع جعل الألوان أكثر اشراقا، كما غير لون النسر في المنتصف ليصبح باللون الأسود ليكون أكثر تميزا.

نادي القرن يزين شعار النادي الأهلي

يوم 20 أغسطس 2023، أعلن النادي الأهلي رسميًا إدخال تعديلات جديدة على شعاره بإضافة نادي القرن تحت قدمي النسر وتاريخ تأسيس النادي، مع حذف عدد تتويجات الفريق في دوري أبطال إفريقيا التي وضعت على هيئة نجوم.

نادي القرن يزين شعار النادي الأهلي
نادي القرن يزين شعار النادي الأهلي

التغيير الخاص بإضافة لقب نادي القرن تم بعد تسلم رئيس النادي التاريخي “صالح سليم” لجائزة الاتحاد الأفريقي لأفضل ناد في القرن الـ 20 خلال شهر مايو 2001، في حفل كبير أقامه “كاف” بعاصمة جنوب أفريقيا “جوهانسبرج”

شعار النادي الأهلي 2024

وظلت النجوم تضاف إلى شعار الأهلي مع لقب نادي القرن مع كل تتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا، حتى أزيلت تلك النجوم الكثيرة واختصارها في نجمة واحدة أسفل الشعار، للدلالة على تتويج الفريق بأكثر من 10 ألقاب في دوري الأبطال.

اقرأ أيضاً: تاريخ شعار الرجاء الرياضي.. النسر يحكم قبضته على الكرة المغربية

زر الذهاب إلى الأعلى