الدوري الإسباني

تاريخ شعار ريال مدريد | التاج يجلس أخيرًا على عرش زعيم أوروبا

إذا كان هناك ملك يحكم كرة القدم، بلا شك سيكون ريال مدريد فهو زعيم القارة الأوروبية وأكثرها تتوجًا بالبطولات القارية، وقد اختار ريال مدريد أكثر الشعارات التي توصف حالة الزعامة الكروية التي عاشها ويعيشها حتى وقتنا هذا، وهو التاج الملكي.

لأنه فريق إسباني يرتبط بالأناقة منذ نشأته، كان يجب أن تكون كل شعاراته جميلة وذات جاذبية، وتحمل معانٍ ورموز استثنائية.

لكن كيف وصل الزعيم الملكي “ريال مدريد” إلى شعاره الحالي، وإلى ماذا ترمز كل تفاصيله؟ هذا ما نستعرضه معكم في سياق هذا التقرير الجديد عن تاريخ شعارات عظماء اللعبة.

الزعيم يبحث عن شعار يليق به

تأسس نادي ريال مدريد في عام 1902 وكان يحمل وقتها حروف MFC في إشارة إلى نادي مدريد لكرة القدم، أي لم يكن هناك أي استخدام لكلمة “ريال”، والتي أدخلت فيما بعد لسبب ستعرفونه.

أول شعار في تاريخ ريال مدريد
أول شعار في تاريخ ريال مدريد

ومع خلو النادي من أي ألقاب في السنوات الأولى لمرحلة التأسيس، جاء الشعار خاليا من التاج أو النجوم، حيث اكتفى المؤسسون الأوائل بكتابة حروف النادي الأولى بطريقة متداخلة، وباللون الأزرق الغامق، وكأنه جزء من لوحة سيريالية.

ثاني شعار في تاريخ النادي الملكي ريال مدريد
ثاني شعار في تاريخ النادي الملكي ريال مدريد

ومع خطو العملاق الأوروبي خطواته الأولى في عالم الساحرة المستديرة بدأ مدريد في حياكة شعار الزعيم، ليضع اللمسات الأولى لتصميم سوف يدوم لسنوات طويلة، من خلال اختيار الحرف  “F” ليكون في منتصف الشعار، ثم حرف “C” وفوقه حرف “M” داخل إطار دائري.

1920 مدريد يتوج بالتاج الملكي

في 1920 وضع التاج لأول مرة على رأس شعار الزعيم المدريدي، بعدما منحه ملك إسبانيا ألفونسو الثالث عشر الرعاية الملكية، ليتحول الاسم بعدها من نادي مدريد إلى نادي ريال مدريد في إشارة إلى النادي الملكي.

ثالث شعار في تاريخ ريال مدريد
ثالث شعار في تاريخ ريال مدريد

ولكن بعد مرور نحو 10 سنوات سحب التاج من شعار النادي المدريدي خلال عصر الجمهورية الإسبانية الثانية، التي رفضت كل ما هو ملكي وأحرقت كل ما يرمز للعصر البائد، وحاولت إخفاء كل الرموز ومن ضمنها نادي العاصمة، ليحذف التاج من الشعار مرة أرى، وتم الاكتفاء بوضع وشاح أزرق في منتصف الشعار بدلاً من التاج.

1941 ريال مدريد يحتفظ بالتاج للأبد

في عام 1941 أعاد رئيس ريال مدريد “أنطونيو ألفاريز” مرة آخري التاج لشعار النادي، ولكن كان هذه المرة التاج مختلفًا، ظهر أكبر حجماً من المرة الأولي، كما تم تغير لونه إلى الأحمر والذهبي، ووضع بداخله فصوصًا بيضاء، واستبدل لون الوشاح الأزرق إلى الأرجواني.

كما تم إدخال بعض التعديلات الطفيفة التى تتناسب مع التاج الجديد؛ مثل إضافة اللون الذهبي الثمين، وأصبحت الحروف أكثر سمكاً من الشعار السابق، وتم تحديدها باللون الأسود لإضفاء المزيد من الثبات والقيمة.

رابع شعار في تاريخ ريال مدريد
رابع شعار في تاريخ ريال مدريد

ومنذ ذاك التوقيت، وجد تاج كرة القدم الزعيم الذي يليق به، وهو ريال مدريد ليحل على شعاره دون أن يتركه حتى يومنا هذا، وفي العصر الحديث أثبت ريال مدريد أنه ملك أوروبا بل ملك ملوك أندية العالم.

متى كان آخر تعديل على شعار ريال مدريد؟

يرجع تاريخ آخر تعديل على شعار ريال مدريد إلى عام 1997، قبل عام واحد من تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا على حساب يوفنتوس بهدف مياتوفيتش.

آخر تعديل شامل على شعار ريال مدريد عام 1997
آخر تعديل شامل على شعار ريال مدريد عام 1997

وتم إعادة رسم التاج في تلك السنة ليكون أكثر دقة ووضوحًا، وتم تعديل الألوان مرة أخرى، وعاد اللون الأزرق بدلاً من اللون الأورغواني، مع الإبقاء على الكتابة باللون الذهبي المميز في الألفية الجديدة.

اقرأ التالي:

زر الذهاب إلى الأعلى