الدوري الإنجليزي

تاريخ شعار مانشستر يونايتد.. من سكك الحديد إلى الشيطان الأحمر

يعد نادي مانشستر يونايتد من أكثر الأندية الإنجليزية التي شهد شعاره وحتى اسمه تحولات كثيرة خلال العقود الماضية، نظراً لتاريخ النادي العريق الحافل بالعديد من الأحداث منذ اليوم الأول للتأسيس وحتى حقبة المدرب الأسطوري السير أليكس فيرغسون.

ظهر نادي مانشستر يونايتد في 1 مارس 1878، ولكن لم يكن اسمه كما هو عليه الآن فقد حمل النادي الإنجليزي العريق أسم نادي نيوتن هيث.

وتأسس نيوتن هيث على يد عمال السكك الحديد، عبر شركة سكك حديد لانكشاير ويوركشاير، وكانت في تلك الفترة أكبر شركة تعمل في قطاع السكك الحديد ببريطانيا.

قطار السكك الحديد ينطلق

انطلق النادي الانجليزي سريعًا مثل القطار ليلتحق بالدوري الانجليزي مباشرة بعد تأسيسه، وجاء شعاره مميزاً من البيئة التي خرج منها.

أول شعار في تاريخ مانشستر يونايتد عندما كان يسمى نيوتون هيث
أول شعار في تاريخ مانشستر يونايتد عندما كان يسمى نيوتون هيث

اختار المؤسسون القطار الذي جمعهم في تأسيس رمزًا له؛ ليرسم على أول شعار للنادي داخل شكل معين ممزوج باللون الاخضر والاصفر كُتب عليه اسم نيوتن هيث وسنة التأسيس أعلى الشعار.

غير أن انطلاقة قطار النادي الأخضر والأصفر لم تستمر طويلاً، حيث أصابها العطب؛ بعدما واجه شبح الإفلاس.

كاد النادي الذي أرهق عمال السكك الحديد لإخراجه يفشل، وأصاب المؤسسون خيبة كبيرة بعد أن تثاقلت الديون ولم يعد باستطاعتهم تحريك القطار؛ ليهبط إليهم رجل الأعمال جون هنري ديفنز الذي وعد بسداد ديون النادي، ليعود القطار لحركته على القضبان، ولكن هذا المرة كان بشعار آخر واسم جديد.

هنري ديفيز ينقذ القطار ويغير الشعار

غيّر جون هنري ديفيز اسم النادي في 1902 إلى مانشستر يونايتد والذي ظل مرتبطا به حتى وقتنا هذا، ومنحه شعارًا جديدًا يعكس المرحلة الجديدة في مسيرة النادي.

شعار مانشستر يونايتد في الفترة من 1902 إلى 1940
شعار مانشستر يونايتد في الفترة من 1902 إلى 1940

تميز شعار ” ديفيز” بأنه شعار يعود إلى القرون الوسطى أكثر من مجرد شعار لنادي رياضي، حصان ابيض يرأس نمر على اليسار، وأسد بلون ذهبي على اليمين، والاثنين يحملان بينهما مُعين مقسوم إلى نصفين النصف الأول مرسوم بداخله سفينة شراعية، والنصف الآخر به ثلاث خطوط ذهبية ممزوجة مع اللون الاحمر.

1909.. شعار من القرون الوسطي

كما لم يبخل هنري على النادي الذي عشقه بأمواله إذا شعر بأنه سحر ينجذب بينه وبينه، فمنحه ملعبه الخالد “أولد ترافورد” في عام 1909.

شعار مان يونايتد عام 1909
شعار مان يونايتد عام 1909

ومع انتقال مانشستر لملعبه الجديد، اختار أن يكون له شعارًا جديدًا أيضًا، حيث اختار هذه المرة شعارًا بسيطا، تعود رمزيته إلى القرون الوسطى أيضا، ورده رأسها باللون الأحمر وفروعها باللون الاخضر.

1940..القطار يتوقف في محطة سير مات بازبي

واصل قطار مانشستر يونايتد رحلته الجيدة مع المالك ” هنري”، وبعد الحرب العالمية الثانية توقف قطار النادي مؤقتًا في محطة “السير مات بازبي” الذي عيّن كمدرب.

شهد بعدها الفريق انطلاقة قوية بفضل استراتيجية مات بازبي في الاعتماد على العناصر الشابة أو ما عرف بعدها بـ “البازبي بويز”.

شعار مانشستر يونايتد في الفترة من 1940 إلى 1960
شعار مانشستر يونايتد في الفترة من 1940 إلى 1960

خلال فترة ” بازبي”، ولد شعار مانشستر يونايتد الجديد في 1940، حيث كان عبارة عن شعار باللونين الأبيض والأحمر على شكل دائرة وفي منتصفها رسم الشيطان داخل معين، وفي الأعلى سفينة شراعية.

ثم جاء شعاراً جديداً للنادي برؤية مختلفة في الفترة بين 1960 و 1970 بوجود السفينة الشراعية باللون الأسود في مستطيل أعلى مثلث مقلوب.

شعار مانشستر يونايتد لمدة 10 سنوات من 1960 حتى 1970
شعار مانشستر يونايتد لمدة 10 سنوات من 1960 حتى 1970

في الشعار الذي توج به مانشستر يونايتد بلقب دوري أبطال أوروبا لأول مرة في التاريخ عام 1968 بقيادة سير بوبي تشارلتون والنجم جورج بيست ودينيس لو، تم حذف صورة رسمة الشيطان الذي يمسك في يده الرمح ذو الثلاثة أفرع (الشوكة).

واستبدالت الكرتين على طرفي الشعار القديم بوردتين من ورود الخشاش على ما يبدو في إشارة للحرب العالمية، واستمر هذا الشعار لمدة 10 سنوات كاملة طوال حقبة الستينيات.

1970 مانشستر يودع نجومه

عاد مانشستر في الفترة بين 1970- 1973 والتى شهدت حادثة ميونخ الشهيرة إلى شعاره الأيقوني، دائرة مقسومة لنصفين.

شعار مان يونايتد لمدة 3 سنوات بالفترة من 1970 الى 1973
شعار مان يونايتد لمدة 3 سنوات بالفترة من 1970 الى 1973

وفي منتصف الشعار معين مقسم، الجزء الأعلى سفينة تبحر، والأسفل تخلى فيه عن الشيطان وعاد للخطوط الصفراء.

وخلال عام 1973 استعاد مانشستر يونايتد تفاصيل شعار فترة الستينيات بوضع الشيطان مع الرمح ثلاثي الأطراف مجدداً.

شعار مانشستر يونايتد من 1973 إلى 1998
شعار مانشستر يونايتد من 1973 إلى 1998

وتم تلوين السفينة الشراعية أعلى الشيطان الأحمر باللون الأصفر، وإعادة الكرتين على طرفي الشعار مع كلمة مانشستر يونايتد في الأعلى، وكرة القدم بالأسفل، واستمر الشعار على قمصان النادي حتى عام 1998.

شعار استثنائي بمناسبة اليوبيل الذهبي

في 1978 وبمناسبة اليوبيل الذهبي بمرور قرن على تأسيس الفريق الملقب بالشياطين الحمر، تم استخدام شعارًا خاصًا للاحتفال بهذا المناسبة.

شعار مان يونايتد عام 1978
شعار مان يونايتد عام 1978

صمم الشعار باللون الأحمر على شكل دائرة، كان داخله الشعار المميز لمانشستر إلا أنه تخلى عن الشيطان، ووضع بدلاً منه ألوان حمراء وصفراء متداخلة.

1998 الشعار الايقوني للنادي

في 1998 توصل مانشستر يونايتد إلى شكل الشعار النهائي لهيئة شعاره والذي هو عليه الآن ولا يزال محتفظا به، حيث أدخل تعديلات بسيطة من قبل فريق التصميم على الشعار، الذي ظهر في 1973 من بينها تغيير لون السفينة والخلفية.

شعار مان يونايتد من 1998 حتى الآن
شعار مان يونايتد من 1998 حتى الآن

كما لم يتبق سوى كلمتين: “مانشستر يونايتد”، في حين اختفت حروف “نادي كرة القدم” من الأسفل، وعاد الشيطان مرة أخرى بعصاه الشهيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى