أرقام واحصائيات

من هو هداف هولندا التاريخي في جميع البطولات؟

اتسم المنتخب الهولندي بالكرة الشاملة ليتسابق عدد كبير من لاعبيه على اعتلاء قائمة هدافيه التاريخيين، خاصة مع ظهور مواهب تجمع بين المهارات الفردية والقدرات العالية على إنهاء الهجمات بشكل جيد في فترتي السبعينيات والثمانينيات من القرن الـ 20.

منذ 1905 وهو العام الذي شهد أول مباراة للطواحين عندما انتصرت على بلجيكا برباعية، ويعاني المنتخب الهولندي من لعنة النهائيات رغم دخولها بأفضلية فنية وعلى صعيد العناصر الفردية، حيث احتل وصافة كأس العالم 3 مرات والمركز الثالث في مناسبة والرابع مرة واحدة.

واكتفى بلقب أمم أوروبا مرة واحدة في نسخة 1988 حينما تغلب في المباراة النهائية على الاتحاد السوفيتي بثنائية نظيفة سجلها ماركو فان باستن ورود خوليت، وبلغ الدور ربع النهائي 4 مرات.

وعلى صعيد النغمة التهديفية فقد حمل عدد كبير من النجوم أحلام الشعب الهولندي فوق اكتفاهم، أبرزهم يوهان كرويف وآبي لنسترا وفاس ويلكس وروود فان نيستلروي ودينيس بيركامب وآريين روبن وباتريك كلويفرت وكلاس يان هونتيلار وروبين فان بيرسي.

من هو هداف هولندا في كأس العالم؟

يتربع جوني ريب على عرش أفضل هداف هولندي في نهائيات كأس العالم برصيد 7 أهداف خلال 13 مباراة لعبها بنسختي 1974 و1978، ومَثل جوني ريب الطواحين خلال الفترة من 1973 إلى 1981.

جوني ريب ويوهان كرويف في مونديال 1974
جوني ريب ويوهان كرويف في مونديال 1974

يظهر بعد جوني ريب في اللائحة الشرفية الرباعي دينيس بيركامب وروب رينسيبرينك وآرين روبن وفيسلي شنايدر وروبن فان بيرسي برصيد 6 أهداف لكل لاعب.

لعب دينيس بيركامب نسختي مونديال 1994 و1998 وشارك روب رينسيبرينك في نسختي 1974 و1978.

أما روبن وشنايدر وفان بيرسي فقد ظهروا في 3 نسخ متتالية لكأس العالم أعوام 2006 و2010 و2014.

ويلي جميع هؤلاء الأسطورة يوهان نيكسيز برصيد 5 أهداف سجلهم في نسختي 1974 و1978 عندما ساهم بصورة واضحة في تأهل الفريق إلى النهائي أمام ألمانيا الغربية ثم الأرجنتين.

على صعيد التألق التهديفي في نسخة واحدة فقد تصدر فيسلي شنايدر ترتيب هدافي مسابقة مونديال 2010 برصيد 5 أهداف مناصفة مع توماس مولر ودافيد فيا ودييغو فورلان، لكنه خسر لقب الهداف الذي ذهب لفيا بعد تتويج إسبانيا باللقب للمرة الأولى في التاريخ.

من هو هداف هولندا في أمم أوروبا؟

يعتبر الثنائي رود فان نيستلروي وباتريك كلويفرت هما هدافي هولندا في بطولة كأس أمم أوروبا برصيد 6 أهداف ثم يأتي أسطورة ميلان الخالدة ماركو فان باستن في المرتبة الثالثة برصيد 5 أهداف بفارق هدف واحد عن دينيس بيركامب صاحب الـ 4 أهداف، ويظهر بعده فان بيرسي برصيد 3 أهداف.

وحسم ماركو فان باستن جائزة هداف نسخة 1988 برصيد 5 أهداف ثم توج بيركامب مناصفة مع 3 لاعبين في نسخة 1992 برصيد 3 أهداف، وكرر باتريك كلايفرت الأمر مناصفة مع سافو ميلو شيفيتش برصيد 5 أهداف في نسخة 2000.

من هو الهداف التاريخي لمنتخب هولندا على مر العصور؟

ينفرد روبن فان بيرسي الذي لعب لأندية أرسنال ومانشستر يونايتد وفينورد وفنربخشة بالمركز الأول كأفضل هداف في تاريخ منتخب هولندا على مر العصور وفي جعبته 50 هدفاً من 102 مباراة، ويتبعه اللاعب السابق لأندية مانشستر يونايتد وبرشلونة ممفيس ديباي برصيد 44 هدفاً من 89 مباراة دولية.

من هو هداف هولندا التاريخي في جميع المسابقات؟
روبن فان بيرسي بقميص هولندا البرتقالي

وأحدث مهاجم أياكس السابق كلاس يان هونتيلار مفاجأة في القائمة الشرفية لأفضل هداف في تاريخ هولندا، باحتلاله للمركز الثالث برصيد 42 هدفاً من 76 مباراة، حيث لم يصل مستواه لنصف مستوى فان باستن وكرويف.

وتلى كلاس يان هونتيلار الذي سبق له تمثيل ريال مدريد، نجم برشلونة السابق باتريك كلويفرت برصيد 40 هدفاً من 79 لقاء دولي مع المنتخب البرتقالي، ويأتي الثنائي بيركامب وروبن برصيد 37 هدفاً لكل لاعب.

ويحتل رود فان نيستلروي وفاس ويلكس المركز السادس برصيد 35 هدفا بفارق هدفين عن الثنائي التاريخي آبي لنسترا ويوهان كرويف أصحاب الـ 33 هدفاً.

اقرأ أيضاً:

من هو الهداف التاريخي لمنتخب مصر في جميع المسابقات؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى