مقالات

جولة في ملعب كولن راين إنرجي … صانع الإنجازات ومُوثق تاريخ المدينة

يقع ملعب كولن راين إنرجي في مدينة كولونيا أو كولن الألمانية، وتم بناؤه عام 1923 على موقع ملعبي مونغرز دورفر ليصبح موطناً دائماً لنادي اف سي كولن.

كان ملعب كولن من ضمن 5 ملاعب أُختيرت لاستقبال كأس القارات 2005 وكأس العالم 2006، بالاضافة لاستضافة نهائي الدوري الأوروبي 2020 خلف أبواب مغلقة بسبب جائحة فيروس كورونا.

تمتلك شركة الطاقة الألمانية راين إينرجي ملعب نادي كولن وتطلق اسمها عليه وفق عقد رعاية، لكنه كان يعرف قبل وصول الشركة باسم كولن شتاديون.

تاريخ تأسيس ملعب كولن وتكلفة البناء

ينظر إلى تاريخ تأسيس ملعب كولن راين إنرجي من خلال مرحلتين الأولى نستعرضها في هذه الفقرة وكان تحديداً عام في 16 سبتمبر عام 1923.

شاركت عدد كبير من الشركات الإنشائية وخبراء التصميمات الهندسية في الجامعات الألمانية في الإشراف على مراحل البناء والتي بدأ بإعداد التصميم ثم مراحل التنفيذ، ووصلت قيمته الأولية أكثر من 40 مليون مارك ألماني.

وبعد التجديد أكثر من مرة وصلت تكلفة المبني الرياضي كاملاً 117.5 مليون يورو نظرا لتعدد الملحقات الخدمية ليكون ضمن الأكثر إنفاقاً قبل كأس العالم 2006.

ما سعة مدرجات ملعب كولن راين إنرجي؟

تبلغ سعة ملعب كولن راين إنرجي نحو 46 ألف مقعد يتم تقسيمهم في شكل هندسي متدرج طوليا ليعطي شكلا جماليا ومؤثرا خلال المباريات وهو ما تستثمره جماهير الفريق في الضغط على المنافسين.

جولة في ملعب كولن راين إنرجي ... صانع الإنجازات ومُوثق تاريخ المدينة

ودائما ما تكون مدرجات الملعب صاحبة النصيب الأكبر من التطوير والتحديث نظرا لأهميتها في مسار الفريق خاصة خلال المواجهات الفاصلة في الدرجات الأدنى.

مراحل تطوير الملعب

عانى الملعب في بداياته من تحصينات بسبب الحرب العالمية الأولى، الأمر الذي أثر بالسلب على توسعه أو تشييد ملحقات خاصة به، لكن بموجب شروط معاهدة فرساي، تم السماح ببناء هيكل جديد في المنطقة المحيطة بالملعب.

ووفر البناء الجديد 15 ألف فرصة عمل، وأطلق على الملعب اسم مونغرز دورفر، لتستقر المدينة وتحقق العديد من الأرباح المالية، علماً بأن الملعب في البداية كلفة 47.4 مليون مارك ألماني.

جولة في ملعب كولن راين إنرجي ... صانع الإنجازات ومُوثق تاريخ المدينة

وبعد الانتهاء من بناء الملعب، بدأت المدينة تكتسب مكانة بارزة في عالم الرياضة المحلية، حيث أقيمت هناك العديد من المباريات لكبرى أمام حشود ضخمة من الجماهير، ولعبت أول مباراة دولية في 20 نوفمبر 1927 عندما تعادلت ألمانيا مع هولندا 2-2، ومنذ ذلك الحي لعب المنتخب الألماني 19 مباراة على الملعب، ولم تشهد سوى مباراة واحدة خسارته.

وكان أحد تخصصات الملعب، جمع الرياضيون غير المحترفين، وعرف عام 1929 أكبر تجمع في التاريخ بحضور 38 ألف رياضي، وبعد أربع سنوات عام 1933 لم يعد مسموحاً لليهود بالتواجد في الملعب.

ومر ملعب كولن راين إنرجي بعدة مراحل تطوير وتحديث نظرا لدوره في استقبال الفعاليات القارية والدولية المتلاحقة وأبرزها مونديال 2006.

ملعب كولن

وتأتي تحديثات 1975 ضمن أبرز المراحل التي طرأت على الملعب وفيها شهد توسيعات الساحة الخارجية وتجديد العشب وكذلك المدرجات والمرافق.

وتكرر الأمر في القرن الحالي حيث كانت البداية عام 2002 والثانية في 2004 قبل سنتين من إقامة كأس العالم ألمانيا.

ومن أبرز التحديثات التي طرأت على الملعب هو عمل الأرضية بالتدفئة الذاتية وتغطية الاستاد بالكامل ليصبح قادرا على تجاوز التأثيرات السلبية لسوء الطقس.

ملحقات الملعب

تجاوز ملعب كولن راين إنرجي فكرة الاعتماد على أرضية جيدة ومدرجات مميزة ليصبح مكانا مميزا للمناسبات الرياضية والترفية والحفلات الموسيقية، تبلغ مساحة الملعب كاملةً 110,559 مترًا مربعًا.

ويضم الملعب ساحة كبيرة من خلال البوابات المتعددة التي تؤدي إليه وبها أماكن مخصصة لمواقف السيارات واستراحات بمقاعد متعددة.

كما تظهر 4 أبراج مميزة في النادي بتصميم بنائي جيد يجعل الزوار حارصين على التقاط الصور التذكاريه بجواره.

أما محلات بيع الهدايا التذكارية وقمصان الفريق في مختلف الألعاب فمتعددة فضلًا عن أبرز العلامات التجارية.

بين الملعب ومدينة كولن

يعد الملعب الوجهة الثقافية والفنية لمدينة كولنيا ضمن ولاية شمال الراين-فيستفالن في غرب ألمانيا التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة.

ملعب كولن

وتوفر إدارة الملعب تنظيم الفعاليات الثقفية والفنية بحضور جماهيري بعدد حاضرين يتجاوز 40 ألف متفرج وكذلك فعاليات الرياضيات المختلفة.

ودائما ما تسعى إدارة الملعب إلى استغلال تاريخ المدينة العريقة وربطها ببرنامج ترفيهي وسياحي واحد حيث تضم المدينة المتحف الروماني وكنيسة مارتن ومتحف الشوكولاته.

وتوفر إدارة ملعب كولن راين إنرجي عدة وسائل للتواصل مع الجماهير داخل المدينة العريقة وكذلك الراغبين في زيارته وحجز تذاكر المباريات والفعاليات.

بين الملعب والنادي

بصم الملعب على التتويجات والمباريات الكبرى في تاريخ نادي كولن والذي يعود تأسيسه إلى عام 1948 وتمكن من تحقيق بطولة الدوري الألماني مرتبن وكأس ألمانيا مرة واحدة.

جولة في ملعب كولن راين إنرجي ... صانع الإنجازات ومُوثق تاريخ المدينة

ويخصص الملعب عدة لوحات ورسومات للاحتفاء الإنجازات الجماعية التاريخية فضلا عن المجسمات للأساطير والنجوم على الصعيد الفردي.

بطولات ملعب كولن راين إنرجي

يعد ملعب كولن راين إنرجي وجهة مفضلة للمباريات المحلية الحاسمة في المنافسات المحلية كما تم الاستقرار عليه لاستقبال نهائي كأس السيدات.

وشارك الملعب في كأس العالم 2006 باستقبال 5 مباريات 4 منها في مرحلة المجموعات إلى جانب مواجهة الدور ربع النهائي بين سويسرا وأوكرانيا.

يورو 2024

سيكون ملعب كولن راين إنرجي حاضرا بقوة ضمن الأجندة الألمانية لاستقبال يورو 2024 والتي اعتمادها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ويستقبل الملعب 4 مواجهات ضمن مرحلة المجموعات أبرزها إنجلترا وسلوفينيا ومواجهة في الدور ثمن النهائي ليكون المجموع 5 مباريات.

وتقام بطولة كأس الأمم الأوروبية في النسخة رقم 17 على الملاعب الألمانية خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو وسط منافسة شرسة منتظرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى