مقالات

جولة في ملعب شتوتغارت إم إتش بي أرينا.. مرسيدس بنز أرينا “ستاد الألفية التاريخية”

ملعب شتوتغارت أرينا أو إم إتش بي أرينا هو معقل نادي شتوتغارت الألماني يمتلك تاريخيًا عريقًا من الذكريات الرياضية الأوروبية ومراحل التطوير عبر مختلف العقود.

يقع الملعب في شارع “مرسيدس” بمدينة شتوتغارت الألمانية، هو معقل فريق VFB شتوتغارت، وكان مسرحاً لمباريات كأس العالم 1974 وأمم أوروبا 1988 ومونديال 2006 ويورو 2024.

يُعد الملعب الأبرز في ولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية حيث يتميز بموقعه الفريد والقريب من جميع ملحقات المدينة وخاصة الفنادق وهو ما يسهل المشاركة في استقبال الفعاليات المختلفة.

ما تاريخ تأسس ملعب شتوتغارت إم إتش بي أرينا وكم تكلف بنائه؟

بدأ العمل في إنشاء ملعب شتوتغارت أرينا عام 1929 تحت إشراف أبرز أساتذة الهندسة في الجامعات الألمانية والشركات المتخصصة في التشييد والبناء، وحمل اسم شتوتغارت كامبفباهن “Stuttgarter Kampfbahn”.

ووصلت تكلفة إنشاء وتصميم الملعب وإعادة ترميمه قبل مونديال 2006 نحو 130 مليون يورو وهو ما يعكس قيمة العمل به والرغبة حينها في إظهاره بأفضل شكل ممكن.

ملعب شتوتغارت في نهائي كأس أوروبا للأندية 1959

تم تغيير اسم الملعب للمرة الأولى من شتوتغارت كامبفباهن إلى ساحة أدولف هتلر خلال الفترة من 1933 وحتى 1945، ثم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية حمل اسم ملعب البلاد خلال الفترة من 1945 وحتى 1949.

وفي عام 1949 تم تغيير الاسم للمرة الرابعة إلى نيكار شتاديون (Neckarstadion)، نسبة إلى نهر نيكار القريب منه.

وبين عامي 1993 و2008 أطلق عليه اسم خامس هو ملعب جوتليب دايملر شتاديون Gottlieb-Daimler-Stadion.

ثم تم تغيير اسمه مرة سادسة إلى مرسيدس بنز آرينا في 2008 من أجل رعاية النادي والملعب والحصول على مبالغ مالية مميزة تساعده على البقاء في دوري الدرجة الأولى.

وتواصلت سياسة بيع اسم الملعب من قبل إدارة نادي شتوتغارت بتغيير اسمه مرة سابعة يوم 1 يوليو 2023 بعد انتهاء رعاية مرسيدس، ليدخل راع جديد ليطلق عليه اسم MHP arena (إم إتش بي أرينا).

ملعب شتوتغارت في كأس العالم 1974

واستضاف ملعب شتوتغارت آرينا كماً كبيراً من الأحداث التاريخية الخاصة بالأندية، مثل نهائي كأس أوروبا للأندية الأبطال 1959، ولقاء إعادة نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1962، ونهائي كأس أوروبا 1988، ومباراة إياب نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 1989.

وتضاعفت تاريخية هذا الملعب بسبب استقباله لبطولة أوروبا لألعاب القوى عام 1986، وبطولة العالم لألعاب القوى 1993، قبل تطويره ليصبح ملعباً مخصصاً لكرة القدم فقط في عام 2009.

ملعب شتوتغارت مرسيدس بينز

ورغم اختلاف الأسماء ومروره بتعديل في الشكل إلا أنه يحتفظ بهويته التاريخية في تصميم المدرجات والقدرة على دعم الفريق المنتمي له.

مراحل  تطوير ملعب شتوتغارت أرينا

نظرًا للعامل الزمني وكون الملعب ضمن أقدم الملاعب الألمانية، فكان من الطبيعي أن يمر بموجات تجديد وتحديث ليحافظ على قدرته في استقبال الفعاليات الكبرى.

اصلاحات في ملعب شتوتغارت آرينا

وكانت المرحلة الأولى عام 1949 وانتهت عام 1951، فيما انطلقت الثانية عام 1999 وحتى 2003، واختتمت بمرحلة استعدادية لاستقبال كأس العالم 2006 وذلك بين عامي 2004 و2005.

وتركزت التحديثات التاريخية على تجديد أرضية الملعب وتوسيع المدرجات بأكبر قدر ممكن إلى جانب توسيع ساحات الانتظار وزيادة ملحقات الاستاد من مطاعم ومقاهي ومحلات تسوق.

ملعب نادي شتوتغارت الألماني

فيما كانت آخر مراحل التحديث عام 2022 وبالتحديد خلال شهر يونيو عندما قررت إدارة النادي تجديد المدرج الأخير ليلحق بباقي المدرجات في خطوة لمنحه لمحة جمالية أكثر.

كم سعة ملعب شتوتغارت أرينا؟

تبلغ سعة مدرجات ملعب شتوتغارت أرينا نحو 60 ألف متفرج وتؤدي طبيعة تصميم الملعب إلى أظهار الحضور الجماهيري بشكل مميز ومبهر.

بطولات ملعب شتوتغارت أرينا

وشارك ملعب شتوتغارت أرينا في استقبال الكثير من المواجهات المؤثرة على الصعيد المحلي فضلًا عن المباريات الدولية في مختلف البطولات القارية والدولية.

ملعب شتوتغارت من الداخل

فظهر الملعب ضمن الأرضيات الألمانية التي استقبلت بطولة كأس العالم في نسخة 1974 ثم تكرر الأمر في مونديال 2006 حيث استقبل 3 مباريات في مرحلة المجموعات ومواجهة إنجلترا والإكوادور في ثمن النهائي، وألمانيا والبرتغال في لقاء تحديد هوية صاحب المركز الثالث.

رقم قياسي محلي

في مطلع أبريل عام 2024 حقق ملعب شتوتغارت أرينا إنجازا محليًا سيظل خالدًا في الذكرة الكروية الألمانية بكونه أول ملعب يستضيف 1000 مباراة في الدوري الألماني على مر التاريخ وذلك عقب استقبال مواجهة شتوتغارت وهايدنهايم في الجولة رقم 27 من عمر البطولة وذلك بحسب موقع البوندسليجا.

بين الملعب والنادي

وتأتي التتويج الرقمي نتيجة لكون الملعب الشهير من أوائل الأرضيات التي استقبلت فعاليات البطولات المحلية الألمانية وشاهدًا على العديد من اللحظات التي لا تُنسى أبرزها تتويج ملكه “فريق شتوتغارت” بلقب الدوري الألماني 5 مرات أعوام 1950 1952 و1984 و1992 و2007.

تصميم ملعب شتوتغارت

ويذخر سجل الملعب بمفارقات عديدة أبرزها امتلاكه عدد مباريات في الدور الألماني أكثر من النادي التابع له، فالفريق لم يصل إلى 1000 مواجهة حتى الآن.

وتعود المفارقة إلى استقبال الملعب العريق مباريات فريق شتوتغارتر كيكرز خلال بداية حقبة التسعينيات.

ويمثل الملعب والنادي أهمية كبيرة للمدينة الألمانية فهناك نحو 700 ألف نسمة ينظرون إليهما نظرة المزار السياحي للمدينة ونقطة الانطلاق للعالم.

ويمتلك نادي شتوتغارت الذي عود تأسيسه إلى عام 1893 تاريخًا محليًا مميزًا بتحقيق 5 ألقاب دوري مع حصد الوصافة 4 مرات، و3 ألقاب كأس والوصافة مرتين، والسوبر الألماني مرة.

ويزداد الزخم والطلب الجماهير على التذاكر خلال المواجهات مع كبار المسابقة المحلية خاصة بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند، فضلًا عن إشعال الجماهير المدرج المميز باللافتات الطويلة وتزينها بشعار الفريق مع الهتافات المستمرة.

ملعب شتوتغارت أرينا في يورو 2024

ظهر ملعب شتوتغارت أرينا ضمن الملاعب التي ستستضيف مباريات يورو 2024 والتي ستلعب في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو.

ولن تضاف لمسات إنشائية تذكر على الملعب العريق قبل النسخة رقم 17 من عمر البطولة القارية الشهيرة نظرًا لجودته وحالته الرائعة.

وسيستضيف الملعب 4 مباريات خلال مرحلة المجموعات بينهم لقاء ألمانيا والمجر في الجولة الثانية، ومواجهة في الدور ربع النهائي.

اقرأ أيضاً: جولة في ملعب سيغنال إيدونا بارك دورتموند.. معقل حائط الجراد الأصفر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى