مقالات

جولة في ملعب لايبزيغ ريد بول آرينا.. تاريخ الافتتاح وسر الاسم وكم كلف بناءه؟

ملعب لايبزيغ ريد بول أرينا أو كما كان يسمى قديما بالملعب المركزي، من المعالم الرياضية الرئيسية في مدينة لايبزيغ الألمانية، حيث يتمتع بموقع جغرافي مميز وأرضية طبيعية وخدمات متكاملة وبنية تحتية على أعلى مستوى، الأمر الذي سَهل عليه المأمورية في الحصول على شرف تنظيم عدة أحداث هامة.

يُعد الملعب الوحيد في شرق ألمانيا الذي استضاف مباريات كأس العالم لكرة القدم 2006، باستقبال 4 مباريات في دور المجموعات، ومباراة في ثمن النهائي، وقبل المونديال بسنة كان أحد الملاعب التي استضافت كأس القارات، واستقبل ثلاث مباريات بما في ذلك مباراة تحديد المركز الثالث.

ومن عام 2005 إلى 2007، أختير ملعب لايبزيغ مكاناً لاستقبال مباراة نهائي كأس ألمانيا، كما استخدمه نادي ساكسونيا لايبزيغ كملعب مؤقت بين عامي 2004 و2007، لكنه سرعان ما عاد لملعبه التقليدي ألفريد كونزي شبورت بارك في بداية موسم 2009/2008.

وخلال موسم 2011/2010 استخدم الملعب فريق هاليشير اف سي في ثلاث إلى خمس مباريات بسبب تجديد ملعبه.

ما تاريخ تأسس ملعب لايبزيغ ريد بول أرينا وكم تبلغ سعته؟

يعود تأسيس ملعب لايبزيغ ريد بول أرينا إلى عام 1956 وظل يحمل اسم الملعب المركزي «زنترال شتاديون» حتى عام 2010، ومر الملعب بعدة مراحل من التجديد والتحديث فالبداية كانت مع عام 2004 حيث تم افتتاحه بعد 4 سنوات كاملة من العمل حتى تغيرت ملامحه بالكامل.

ملعب لايبزيغ القديم
جولة في ملعب لايبزيغ ريد بول آرينا.. تاريخ الافتتاح وسر الاسم وكم كلف بناءه؟

كان ملعب لايبزيغ واحداً من أكبر الملاعب الأوربية عند افتتاحه للمرة الأولى بمسمى “زينترال شتاديون” حيث كان قادراً على استيعاب 100 ألف متفرج حسب ما أكده الموقع الرسمي لنادي ريد بول لايبزيغ في تقريره عن التصميم القديم لمدرجات الملعب.

واستخدمت فرق كرة القدم المختلفة في مدينة لايبزيغ الملعب لاستضافة مبارياتهم المحلية والقارية، مثل نادي VFB لايبزيغ ولوكوموتيف لايبزيغ.

جولة في ملعب لايبزيغ آرينا.. تاريخ الافتتاح وسر الاسم وكم كلف بناءه؟

وفي بداية فترة التسعينيات توقف عمل الملعب لأسباب غير معلومة، لتقرر بلدية لايبزيغ هدم الملعب وبناء ملعب جديد في نفس موقعه الجغرافي في عام 1997.

وتم بناء الملعب الجديد في الفترة من ديسمبر 2000 إلى مارس 2004، وتم بناء الملعب بمظهر خارجي يشبه لحد كبير الملعب التاريخي في سولدغر فيلد بمدينة شيكاغو الأميركية.

جولة في ملعب لايبزيغ آرينا.. تاريخ الافتتاح وسر الاسم وكم كلف بناءه؟

وتبلغ السعة الرسمية الحالية للملعب الذي يحمل اسم شركة مشروب الطاقة ريد بول، 45 ألف متفرج، تم توزيعهم على مقاعد مميزة في شكل متدرج وهرمي يتكامل مع التصميم العام للملعب.

لماذا سُمي بملعب ريد بول آرينا؟

في عام 2009 عاشت مدينة لايبزيغ لحظة فارقة في تاريخها الكروي، عندما قررت شركة مشروب الطاقة ريد بول الاستحواذ على فريق اس اس في ماركرانشتادت وإعادة تسميته إلى رازين بول شبورت لايبزيغ، باختصار RB لايبزيغ.

جولة في ملعب لايبزيغ آرينا.. تاريخ الافتتاح وسر الاسم وكم كلف بناءه؟

وأعربت إدارة الفريق حديث العهد عن رغبتها في الانتقال إلى ملعب زينترال شتاديون، وإعادة تسميته إلى ريد بول آرينا، وتم منح حقوق التسمية للنادي في 25 مارس 2010.

وحمل الملعب هذا الاسم لمدة لا تقل عن 10 سنوات، لترتفع قيمته السوقية بشكل كبير مع تطور الفريق في المنافسة على المراكز المتقدمة في الدوري الألماني قبل أن يحجز لنفسه مكاناً دائماً في المسابقات القارية “دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي”.

وحصد فريق RB لايبزيغ وصافة الدوري الألماني خلال موسم 2016- 2017 والتتويج بلقب كأس ألمانيا مرتين والوصافة مرتين، وتحقيق السوبر المحلي مرة والوصافة مرة.

كم كلف بناء ملعب لايبزيغ؟

كلف بناء ملعب لايبزيغ الجديد (ريد بول آرينا) مبلغ 115 مليون يورو في الفترة من 2000 إلى 2004، وبعد تجديده وتوسعة مدرجاته استضاف كأس العالم 2006.

جولة في ملعب لايبزيغ آرينا.. تاريخ الافتتاح وسر الاسم وكم كلف بناءه؟

في عام 2014 احتل الملعب المرتبة 17 على مستوى ألمانيا من حيث الحضور والسلامة وعدد الأحداث.

وتقرر عام 2015 إعادة توسعة مدرجات ملعب ريد بول آرينا لتصل إلى 57 ألف متفرج، بمشاركة المهندس المعماري النمساوي ألبرت فيمر، إلا أن أعمال الإعمار الجديدة تعطلت.

وخلال شهر ديسمبر 2016 اقترح النادي بيع الملعب من المالك السابق مايكل كولميل إلى النادي لمواصلة تطويره بسبب نقل ملكية الأرض إلى شركة ريد بول.

ملحقات ملعب لايبزيغ ريد بول أرينا

يضم ملعب لايبزيغ ريد بول أرينا عدد كبير من الملحقات التي حولته من مجرد ساحة كرة قدم إلى مقر مميز للفعاليات المختلفة بالخدمات المتكاملة.

جولة في ملعب لايبزيغ آرينا.. تاريخ الافتتاح وسر الاسم وكم كلف بناءه؟

وتحتوي ساحة الملعب الخارجية على موقف كبير للسيارات بمعدل مكان مخصص لكل 4 أشخاص وهو ما يتفادى عملية الزحام إلى جانب مقاعد شخصية للاستراحات في الخارج.

وتوجد منطقة خاصة لدخول واستقبال كبار الشخصيات تقدم مجموعة متنوعة من الامتيازات.

ويضم الملعب مجموعة كبيرة من المطاعم والمقاهي إلى جانب إمكانية توفير برامج زيارة من خلال الموقع الإلكتروني.

كما تظهر محلات التسوق وبيع المنتجات المختلفة في محيط الملعب.

برامج الملعب

توفر إدارة ملعب لايبزيغ ريد بول أرينا عدة جولات بين نهارية وليلية للاستمتاع بأجواء الصرح الرياضي المميز بالوصول إلى أعلى نقطة علوية والدخول إلى غرف اللاعبين مع توفير مناطق مخصصة لأصحاب القدرات الخاصة.

جولة في ملعب لايبزيغ آرينا.. تاريخ الافتتاح وسر الاسم وكم كلف بناءه؟

ويضم الملعب قاعة موسيقي مميزة في منتصف الطابق الخامس، وبفضل كونها منفصلة عن منظر الملعب، فهي الغرفة المثالية للاستمتاع بوقتك وإجراء الاتصالات. يمكن للأشخاص في قاعة الموسيقى الاستفادة من الأجواء الفريدة والمقاعد في الطابق السفلي من المدرج.

تأثير الملعب الجغرافي

حظى ملعب لايبزيغ ريد بول أرينا بأهمية مضاعفة بفضل موقفه الجغرافي حيث يعد سكان ولاية ساكسونيا ومدينة لايبزيغ من عشاق الساحرة المستديرة والمشاركين بفعالية في الأنشطة الرياضية.

ويبلغ عدد سكان الولاية نحو 5 ملايين نسمة وهو ما يجعل الملعب وجهة مفضلة لمارسة الأنشطة الرياضية المرتبطة بالترفيه.

بطولات استقبلها ملعب لايبزيغ ريد بول أرينا

مع بداية القرن الحالي، بات ملعب لايبزيغ ريد بول أرينا وجهة مفضلة للمشاركة في دور الدولة الألمانية لاستقبال المنافسات القارية والعالمية الكبرى.

جولة في ملعب لايبزيغ آرينا.. تاريخ الافتتاح وسر الاسم وكم كلف بناءه؟

ويعد الملعب الوحيد في ألمانيا الشرقية السابقة الذي استقبل منافسات كأس العالم 2006.

واستقبل الملعب مواجهة هولندا وصربيا، وفرنسا ضد كوريا الجنوبية وإسبانيا ضد أوكرنيا في مرحلة المجموعات، والأرجنتين والمكسيك في الدور ثمن النهائي.

ملعب لايبزيغ ريد بول أرينا في يورو 2024

تعد يورو 2024 الحدث الأكبر في العقد الثاني من القرن 21 على الأراضي الألمانية وذلك بعدما بصم العقد الأول على كأس العالم 2006.

وتلعب البطولة خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو على 12 ملعبا بحضور جماهيري منتظر بالنظر إلى قوة المنافسة المحتملة والمتوقعة فنيا.

وسيحتضن الملعب قمة إيطاليا وكرواتيا في مرحلة المجموعات إلى جانب قمة هولندا وفرنسا في نفس الدور كذلك البرتغال والتشيك، ومواجهة في الدور ثمن النهائي.

اقرأ أيضاً: جولة في ملعب هامبورغ فولكسبارك.. وجهة البطولات والنشاطات السياحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى