مقالات

جولة في ملعب هامبورغ فولكسبارك.. وجهة البطولات والنشاطات السياحية

يعد ملعب هامبورغ فولكسبارك (Volksparkstadion Hamburg) ضمن القائمة القصيرة لأفضل المستطيلات الخضراء في عالم الرياضة بدولة ألمانيا وذلك لعدة اعتبارات إنشائية وتاريخية إلى جانب تعلق الجمهور المحلي والأوروبي به.

يمتلك الملعب ذاكرة مكتظة بالكثير من الحكايات المثيرة بعدما استقبل مباريات تاريخية واحتضن مهارات نجوم من العيار الثقيل في كأسي أوروبا والعالم.

بادئ ذي بدء، لم يكن لنادي هامبورغ HSV أي علاقة أو صلة بالملعب حين تم تشييده لأول مرة في بداية القرن العشرين، لكن قدرة النادي على الاستمرار في المنافسات المحلية وتحقيق نتائج متميزة ساعدته على التفوق على جميع الأندية المتواجدة في المدينة.

تم افتتاح ملعب هامبورغ القديم باسم باهرين فيلدر في 13 سبتمبر 1925 بمباراة بين نادي ألتونا 93 وفريق هامبورغ أمام 25 ألف متفرج.

واستخدمه نادي سبورتبلاتز روثنباوم لسنوات طويلة، وكان يحمل اسم باهرين فيلدر ستاديون، وهو أول ملعب يتم بناؤه في الموقع الحالي لملعب فولكس بارك ستاديون الذي حمل أيضاً اسم AOL Arena.

اقرأ أيضاً جولة في ملعب شتوتغارت.. مرسيدس بنز أرينا “ستاد الألفية التاريخية”

في نفس الحقبة الزمنية التي شُيد فيها الملعب (1925 إلى 1951) كان يُعرف أيضاً باسم ألتوناير ستاديون، إلا أنه لم يكن الملعب الرئيسي لفريق ألتونا 93، حيث كان يستضيف مبارياته على ملعب أدولف ياجير كامبف باهن، وكان ألتونا أكبر ناد في مدينة هامبورغ وقتذاك.

ما تاريخ تأسس ملعب هامبورغ؟

يقع ملعب فولكسبارك Volksparkstadion Hamburg في مدينة هامبورغ الألمانية، ويعد رمزًا رياضيًا لنحو 20 مليون نسمة يسكنون المدينة العريقة.

ملعب فولكس بارك هامبورغ عام 1963
جولة ملعب هامبورغ فولكسبارك.. وجهة البطولات والنشاطات السياحية

يمكن تصنيف تاريخ الملعب إلى ثلاث مراحل، الأولى هي مرحلة التأسيس الأولى عام 1925 قبل أن يتخذ منه هامبورغ مكاناً له، والثانية بعد إعادة البناء ليكون الملعب الرئيسي لنادي هامبورغ في 12 يوليو 1953، أما المرحلة الثالثة فكانت التجديد الشامل في عام 1998.

بين عامي 1951 و1953 تم إعادة بناء الملعب في نفس موقع ملعب ألتونا، ليتم افتتاحه باسم فولكس بارك ستاديون أو ملعب الناس (بيبول بارك) أو كما أطلق عليه البعض ملعب ألتونا فولكس بارك.

جاءت معظم مواد البناء من أنقاض منطقة إيمسبوتل، وهي منطقة في هامبورغ دُمرت تماماً تحت قصف الحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية.

بينما كانت المرحلة الثانية في تاريخ الملعب خاصة بفريق هامبورغ فقد احتكر اللعب عليه بعد الانتقال من ملعبه القديم روثنباوم بعد الصعود إلى دوري الدرجة الأولى الألمانية في عام 1963.

ملعب فولكس بارك هامبورغ في عام 1974

وثبت هامبورغ أقدامه أكثر على ملعب فولكس بارك من خلال حصد عدد من الألقاب المؤثرة في أعوام 1979 و1982 و1983.

في نفس الفترة الزمنية، استضاف ملعب هامبورغ مباريات كأس العالم 1974 الذي تُوجت به ألمانيا على حساب هولندا في النهائي.

وشهدت المرحلة الاستعدادية لاستقبال مونديال 1974 عدة تحديثات على صعيد أرضية الميدان وتجديد مرافق الملعب وكذلك المدرجات.

ملعب فولكس بارك هامبورغ في عام 1974

أما المرحلة الأخيرة في عام 1998 فقد شملت إزالة الملعب بالكامل وبناءه من جديد كي يكون مطابقاً للمواصفات الدولية ومعايير السلامة، واستمرت عملية التشييد الجديدة حتى عام 2000 ليكون إنجازًا خالدًا في تاريخ المدينة مع دخول القرن الجديد.

لماذا سُمي بفولكس بارك؟

منذ افتتاح الملعب وهو يحمل اسم فولكس بارك ستاديون، لكن في عام 2001 اشترت شركة AOL حقوق تسميته مقابل 15.3 مليون يورو، وأعادت تسمية الملعب باسم AOL Arena في مارس 2007.

التصميم الخارجي لملعب فولكس بارك ستاديون في هامبورغ

واشترى بنك HSH نورد بانك حقوق التسمية مقابل 25 مليون يورو، وتم تغيير العلامة التجارية لمدة 6 سنوات حتى عام 2010.

كما أطلق على الملعب اسم أي ماتش آرينا لمدة 5 سنوات بالفترة من 2010 إلى 2015، بعد أن اشترت الشركة حقوق التسمية.

بعد انتهاء رعاية أي ماتش في 2015، عاد الملعب إلى اسمه الأصلي فولكس بارك ستاديون.

وبسبب لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا عندما يستقبل مباراة دولية يتم الإشارة له بملعب هامبورغ آرينا وليس فولكس بارك.

كم سعة ملعب فولكسبارك وتكلفة البناء؟

تبلع سعة ملعب هامبورغ فولكسبارك  نحو 60 ألف متفرج تم تخصيص مقاعد على مستويات ارتفاع مختلفة ليبدو الملعب في أفضل شكل ممكن.

التصميم الداخلي لملعب فولكس بارك ستاديون في هامبورغ
كم سعة ملعب فولكسبارك وتكلفة البناء؟

طول الملعب يبلغ 105 أمتار، وعرضه إلى ما يُقارب 67 مترًا، والمساحة الكلية تصل إلى ما يُقارب 7140 مترًا مربعًا، ويصل طول سقف الملعب إلى 72 مترا.

وبلغت تكلفة بناء الملعب الألماني الشهير نحو 100 مليون يورو.

الملعب من الفئة الرابعة ليويفا، مما جعله مؤهلاً لاستضافة نهائيات الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا، وتمت إضافة ساعة كبيرة إلى الزاوية الشمالية الغربية في عام 2001 لإحياء ذكرى مكانة هامبورغ باعتباره النادي الوحيد الذي لعب بشكل مستمر في الدوري الألماني منذ تأسيس الملعب.

ملحقات ملعب هامبورغ فولكسبارك

يضم ملعب هامبورغ فولكسبارك العديد من الملحقات التي حولته من مجرد ملعب كرة قدم ورياضة إلى تحفة معمارية ومركز للتسوق.

التصميم الداخلي لملعب فولكس بارك ستاديون في هامبورغ

ووفر التصميم الجديد الذي ظهر مع بداية القرن الحالي مساحة كبيرة لمواقف السيارات والاستراحات الشخصية فضًلا عن محال بيع الهدايا التذكارية والرياضية.

ويضم الملعب الكثير من المطاعم والمقاهي والحدائق ومكتبة وأماكن مخصصة للسير وتعمل ملحقات خلال أيام الأسبوع وليس أثناء المباريات الرياضية فقط.

فيما يظهر المتحف كأبرز ملحقات الملعب حيث يتمتع بموقع جعرافي مميز يطل على الملعب فضلًا عن الأفلام الوثائقية التي تحكي قصص الملعب والنادي فضًلا عن مجسمات شعار النادي وتطوره وأبرز نجوم فريق كرة القدم عبر التاريخ.

وتخصص إدارة الملعب إمكانية استأجار القاعات لإقامة المناسبات الاجتماعية المختلفة والحفلات الموسيقية إلى جانب الاستمتاع بمنطقة الأطفال.

مباريات شهيرة على ملعب هامبورغ فولكسبارك

استقبل ملعب هامبورغ فولكسبارك مباريات مثيرة وبطولات تاريخية ودولية عريقه بسماه القديم وبعد مرحلة التجديد مع انطلاق القرن الحالي.

ففي كأس العالم 1974 كان الملعب ضمن الوجهات الرياضية الألمانية لاستقبال الحدث المونديالي وأقيمت 3 مباريات على أرضه أبرزها الديربي الشهير بين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية والذيب اتسم لأبناء الشرق بهدف دون رد.

واستقبل مواجهة واحدة في بطولة كأس أوروبا عام 1988 بين ألمانيا الغربية وهولندا في الدور نصف النهائي والتي حسمها الطواحين بهدفين مقابل هدف.

وفي كأس العالم 2006، استقبل الملعب 5 مباريات أبرزها إيطاليا ضد أوكرانيا في مرحلة ربع النهائي.

واختار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ملعب هامبورغ فولكسبارك ليشهد على نهائي الدوري الأوروبي بين فولهام وأتليتكو مدريد نسخة 2010.

فعاليات غير كروية

وبعيدا عن كرة القدم، استقبل ملعب هامبورغ فولكسبارك العديد من الفعاليات الفنية والألعاب الرياضية الأخرى، وأبرز تلك الفعاليات مباراة الملاكمة الموحدة للوزن الثقيل عام 2011 م بين ديفيد هاي وفلاديمير كليتشكو إلى جانب حفلات غنائية ومؤتمرات جماهيرية.

اقرأ أيضاً: متى طبق قانون البطاقة الصفراء.. وما هي أول حالة انذار في تاريخ كرة القدم؟

بين الملعب والنادي

يمتلك نادي هامبورغ تاريخًا عريقًا بدأ عام 1887 واكتسب منذ اللحظة الأولى دعم ومؤازرة سكان المدينة الألمانية العريقة وهو ما انعكس على مدرجات الملعب.

وحقق الفريق 6 ألقاب دوري ألماني كان أولها عام 1922 وآخرها عام 1983، وكأس ألمانيا 3 مرات.

وتعد بطولة أوروبا نسخة 1983 هي الأشهر في تاريخ النادي، إلى جانب كأس أبطال الكؤوس الأوروبي عام 1977، فلم يكن غريبا أن تنعكس مرحل تطور النادي جماهيريا وفنيا على الملعب ومدرجاته.

ملعب هامبورغ فولكسبارك في يورو 2024

ويستعد ملعب هامبورغ فولكسبارك لكتابة قصة جديدة مع البطولات الكبرى من خلال بوابة يورو 2024 والذي يقام في ألمانيا خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو.

ويستقبل الملعب 3 مباريات في مرحلة المجموعات ومواجهة في الدور ربع النهائي.

اقرأ أيضاً: جولة في ملعب سيغنال إيدونا بارك دورتموند.. معقل حائط الجراد الأصفر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى