مقالات

جولة في ملعب فرانكفورت.. دويتش بانك بارك صاحب الثلاثية المونديالية

ملعب فرانكفورت المعروف سابقاً بـ كومرتس بانك أرينا وحالياً باسم دويتش بانك بارك، ضمن الملاعب الرئيسية التي يقع الاختيار عليها بصفة دائمة لاستضافة الأحداث والمباريات الكبرى وآخرها يورو 2024.

لا ينسى عشاق كرة القدم هذا الملعب أبداً بعدما استضاف مباراة القمة بين البرازيل وفرنسا في مونديال 2006، والتي شهدت أحد أفضل الاداءات الفردية في تاريخ كؤوس العالم عندما تفنن النجم الفرنسي زين الدين زيدان في التلاعب بجميع نجوم البرازيل روبرتو كارلوس ورونالدو ورونالدينيو وزي روبرتو وكافو وكاكا.

أطلقت العديد من المسميات على ملعب نادي آينتراخت فرانكفورت منذ افتتاحه لأول مرة عام 1925، بدايتها من ملعب فالد (Waldstadion) لمدة 80 عاماً، ثم تحول اسمه إلى اسماء تجارية وفقًا للتعاقدات التي قامت بها الإدارة مع المجموعات الاقتصادية المختلفة.

ويعرف الملعب بالثلاثية المونديالية نظرا لمشاركته في تنظيم 3 نسخ متنوعة لبطولات كأس العالم (رجال 1974 – رجال 2006 – سيدات 2011).

في هذا المقال، نأخذكم في رحلة مفصلة إلى ملعب فرانكفورت آرينا، للتعرف على تاريخ تأسيسه ومراحل تطوره وأبرز المباريات التي استضافها في تاريخه.

ما تاريخ تأسيس ملعب فرانكفورت؟

بدأ الملعب باسم فالد شتاديون عام 1925 واستمر معه حتى عام 2005، ثم نيويس فالد شتاديون، وملعب فرانكفورت كأس العالم 2006، وملعب فرانكفورت كأس العالم للسيدات 2011، وكومرتس بانك أرينا ثم دويتش بانك بارك.

جولة في ملعب فرانكفورت.. دويتش بانك بارك صاحب الثلاثية المونديالية
مراحل تطور ملعب فرانكفورت – صورة أرشيفية

يقع ملعب فالد شتاديون في مدينة فرانكفورت بولاية هسن الألمانية، ويعود الملعب إلى ملكية إدارة المدينة العريقة.

تم افتتاح الملعب رسمياً في 21 مايو عام 1925 بعد شهور طويلة من العمل والتشييد تحت إشراف مجموعات عقارية مختلفة وأساتذة الجامعات في التخصصات الهندسية.

الشكل القديم لملعب فرانكفورت قبل التجديد لكأس العالم 2006
الشكل القديم لملعب فرانكفورت قبل التجديد لكأس العالم 2006

وحرصت الإدارة وقتها على تزوييد الصرح الجديد بمجموعة مميزة من الملحقات لتتيح إمكانية استخدامه في الألعاب الأخرى إلى جانب استعاب الفعاليات الجماهيرية والفنية.

جولة في ملعب فرانكفورت.. دويتش بانك بارك صاحب الثلاثية المونديالية
جولة في ملعب فرانكفورت.. دويتش بانك بارك صاحب الثلاثية المونديالية

كم سعة ملعب دويتش بانك بارك؟

تبلغ سعة ملعب فرانكفورت (Frankfurt Arena) دويتش بانك بارك نحو 51 ألف متفرج من خلال مقاعد متوزعة على أكثر من مستوى ارتفاع.

التصميم الداخلي لملعب فرانكفورت دويتش بانك بارك
التصميم الداخلي لملعب فرانكفورت دويتش بانك بارك

ويتميز ملعب (Deutsche Bank Park) بالقدرة على إغلاق سقفه إلكترونيا وهو ما يجنب الأرضية والمدرجات الآثار السلبية للأمطار الغزيرة وتقلبات المناخ إلى إجانب إحكام درجة الضوء.

ووضعت إدارة الملعب شاشة كبيرة في الملعب لتتبع نتيجة المباريات وإظهار أبرز التعليمات.

مراحل تطوير ملعب فرانكفورت

مر ملعب فرانكفورت كومرتسبانك أرينا بعدة مراحل تطوير وتحديث بغرض إكسابه الجاهزية اللازمة لاستقبال البطولات الكبرى فضلًا عن التألق في المنافسات المحلية.

ملعب فالد فرانكفورت بعد تغيير اسمه إلى دويتش بانك بارك
جولة في ملعب فرانكفورت.. دويتش بانك بارك صاحب الثلاثية المونديالية

وكانت أول عملية تطوير بعد 12 عام وبالتحديد في عام 1937 لتجديد مرافق الملعب وتوسعة المدرجات.

ثم تكرر الأمر في عام 1953 وشهد الملعب توسيعات على صعيد الساحات الخارجية للملعب لاستقبال أكبر قدر ممكن من الزوار.

فيما كانت المرحلة الثالثة قبل استقبال منافسات كأس العالم نسخة 1974 حيث ظهر الملعب بشكل مميز، وهو ما تكرر لنفس الغرض عندما استقبلت ألمانيا كأس العالم نسخة 2006.

ملحقات ملعب فرانكفورت

يضم ملعب فرانكفورت دويتش بانك بارك عددًا من الملحقات التي مثلت محور اهتمام للزوار والمشاهدين في المدرجات.

جولة في ملعب فرانكفورت.. دويتش بانك بارك صاحب الثلاثية المونديالية
ملعب فرانكفورت يحمل اسم بنك دويتش بارك

وخصصت الإدارة عدد كبير من المحال لبيع الهدايا التذكارية وقمصان الفرق الرياضية إلى جانب المطاعم ومقاعد الاستراحة في الساحة الرئيسية والمقاهي.

وتعززت قيمة الملعب بارتباطه بسكان المدينة الألمانية سواء بمساندة الفريق الكروي أو القيام بجولات مختلفة داخل الاستاد.

بين الملعب والنادي

يرتبط ملعب دويتش بانك بارك بنادي آينتراخت فرانكفورت والذي يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1899 ويمتلك جماهيرية مميزة إلى جانب التتويج بلقب الدوري الألماني مرة واحدة في نسخة 1959 وبطولة كأس ألمانيا 5 مرات.

جولة في ملعب فرانكفورت.. دويتش بانك بارك صاحب الثلاثية المونديالية
ملعب فرانكفورت بإضاءة متنوعة

وعلى الصعيد القاري، فقد رفع نادي فرانكفورت العلم الألماني على منصات التتويج خلال أكثر من مرة، فالبداية كانت بتحقيق لقب الدوري الأوروبي عام 1980 على حساب مواطنه بوروسيا مونشنجلادباخ.

كما احتل وصافة البطولة الأهم في القارة الباردة وذلك بالوصول لنهائي كأس أوروبا 1960 ولكنه خسر أمام ريال مدريد الإسباني بنتيجة 7-3 على أرضية ملعب هامبدون بارك في جلاسكو باستكتلندا.

وقدمت جماهير فرانكفورت درسًا لا يٌنسى عندما اعتادت على تنظيم المظاهرات لدعم الفريق الأول في بطولة الدوري الأوروبي نسخة 2022 وهو ما أسفر عن تحقيق اللقب بعد التغلب في المباراة النهائية على حساب رينجرز الاسكتلندي في ملعب رامون سانشيز بيزاخون بمدينة إشبيلية الإسبانية.

بطولات ملعب فرانكفورت

استقبل ملعب فرانكفورت كومرتسبانك أرينا عدد كبير من البطولات والمنافسات الكبيرة خلال عمره العريق فالبداية كانت مع كأس العالم 1974.

زيدان يتلاعب بكاكا ورونالدينيو في مباراة فرنسا والبرازيل على ملعب فرانكفورت بمونديال 2006
زيدان يتلاعب بكاكا ورونالدينيو في مباراة فرنسا والبرازيل على ملعب فرانكفورت بمونديال 2006

ثم استقبل الملعب بطولة أمم أوروبا نسخة 1988 والتي حققها المنتخب الهولندي في اللقاء النهائي على حساب الاتحاد السوفيتي.

واستضاف الملعب 5 مباريات في بطولة كأس العالم 2006 بينها مواجهة فرنسا والبرازيل في الدور ربع النهائي والتي انتهت لصالح الديوك بهدف دون رد صنعه زين الدين زيدان لتييري هنري، بعد أن مزق زيدان جميع خطوط البرازيل بفنياته العالية وتمريراته القاتلة.

وظهر الملعب للمرة الأخيرة على صعيد كؤوس العالم التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، في عام 2011 من خلال بطولة كأس العالم للسيدات.

ملعب فرانكفورت دويتش بانك بارك في يورو 2024

ملعب فرانكفورت كومرتسبانك أرينا ضمن الوجهات التي رشحها الاتحاد الألماني واعتمدها الاتحاد الأوروبي لاستقبال منافسات يورو 2024 وهي النسخة التي تحمل رقم 17 من عمر البطولة القارية الشهيرة خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو.

وظهر 12 ملعبًا في البطولة وهم (الملعب الأولمبي في برلين – أليانز أرينا في ميونخ – سيجنال إيدونا في دورتموند – شتوتجارت أرينا – ريد بول أرينا في لايبزيج – راين إنراجي في كولن – مركور شبيل أرينا في دوسلدروف – فولكسبارك في هامبورج – ملعب فرانكفورت كومرتسبانك أرينا).

وسيستضيف ملعب فرانكفورت كومرتسبانك أرينا 3 مباريات في مرحلة المجموعات بينها صاحب الأرض ألمانيا وسويسرا في الجولة الثالثة ومباراة في الدور ثمن النهائي بين متصدر المجموعة السادسة وأحد ثوالث المجموعة الأولى والثانية والثالثة والرابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى