الدوري المصري

لماذا لا يعود محمد أبو تريكة إلى مصر.. ومتى يُسحب منه جواز المهمات؟

هاجر أسطورة كرة القدم الافريقية محمد أبو تريكة بلده مصر منذ عام 2014 دون رجعة حتى وقت كتابة هذا التقرير، للعديد من الأسباب التي سنناقشها معكم عبر هذا التقرير الخاص من “ميركاتو تايم”.

رحل أبو تريكة عن مصر مباشرةً بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر خلفاً للرئيس المعزول محمد مرسي الذي كان يدعمه بصورة علنية، قبل أن يتوفى ممثل جماعة الاخوان في محبسه على ذمة عدة قضايا تمس الأمن الوطني.

واختار أسطورة النادي الأهلي والهداف التاريخي لمنتخب مصر في تصفيات كأس العالم (محمد صلاح كسر رقمه عام 2024)، دولة قطر للإقامة فيها حاله كحال عدد من الشخصيات المصرية البارزة في مجالات متنوعة مثل الرياضة والإعلام والسياسة.

متى هاجر أبو تريكة مصر؟

منذ ثورة 30 يونيو 2013 التي أدت لانتهاء حكم الاخوان، وتولي رئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور الرئاسة المؤقتة للبلاد، قبل أن يتولي عبد الفتاح السيسي للمسؤولية بانتخابات رئاسية، تعرض محمد أبو تريكة للملاحقة القضائية من الجهات الأمنية نظراً للاشتباه به في عدة قضايا، ولا يزال متهم على ذمة قضية تمويل الجماعة في نشاطات ضد الأمن الوطني.

وبعد فشل منتخب مصر في هزيمة غانا في تصفيات كأس العالم 2014، وإضافة أبو تريكة لبطولة دوري أبطال إفريقيا لسجل بطولات الأهلي، قرر “أمير القلوب” اعتزال كرة القدم بعمر 33 عاماً فقط والسفر على الفور إلى قطر للعمل كمحلل رياضي، غير أن وضعه القانوني تأزم أكثر مما كان يعتقد.

لماذا لا يعود محمد أبو تريكة إلى مصر.. ومتى يُسحب منه جواز المهمات؟
محمد أبو تريكة في مباراة الأهلي المصري وبايرن ميونيخ الألماني في نصف نهائي كأس العالم للأندية 2020

وأُدرج اسم تريكة على قوائم المطلوب القبض عليهم في المطارات المصرية، ومنذ ذلك الوقت لم يستطع العودة، حتى بعد وفاة والده في فبراير 2017.

واعتبر محمد أبو تريكة نفسه “قطريًا” بمرور الوقت، فلا يوجد أمامه مفر من ذلك بسبب غلق مصر لكل أبواب العودة، حتى بعدما كان أحد المساهمين بصورة ملموسة في حصول البلاد على شرف تنظيم كأس أمم إفريقيا 2019، بشهادة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف.

وتضاعف ارتباط “الماجيكو” بدولة قطر بعد منح نجله فرصة اللعب مع نادي العربي القطري، أحد الأندية التاريخية هناك، وتثبيته كمحلل رياضي رئيسي في معظم المناسبات الكبرى التي تبث على قنوات بي إن سبورتس.

كما ساعدت بي إن سبورتس بعلاقات رئيس مجلس إدارتها ناصر الخليفي، على سفر محمد أبو تريكة إلى روسيا لتحليل كأس العالم 2018 مع طاقم القناة، وأرسلته لتحليل الكثير من المباريات الكبرى في الدوري الإيطالي والإسباني والإنجليزي ودوري أبطال أوروبا.

ما الوضع القانوني لأبو تريكة في قطر؟

لا يستطيع محمد أبو تريكة العودة إلى مصر بسبب انتهاء صلاحية جواز سفره من جهة، وكونه مطلوب القبض عليه من عدة جهات فور عودته إلى البلاد، ومن جهة ثالثة لا يود الاستغناء عن جواز المهمات القطري الذي يمنحه فرصة الاستمرار في عمله مع بي إن سبورتس لسنوات طويلة.

في عام 2020 أثناء التحضيرات الأخيرة لقطر لاستضافة كأس العالم 2022، وجه أبو تريكة كلمة مؤثرة إلى مقدم ستوديو بي ان سبورت بخصوص افتتاح أحد ملاعب المونديال، أوضحت إلى أي مدى تحول إلى مواطن قطري.

قال تريكة “كما كان للألمان دور كبير في إعادة كرة القدم (بعد جائحة فيروس كورونا)، اليوم (نحن القطريون) نُدشن ستاد جديد في ظروف صعبة قبل مدة من بداية كأس العالم 2022”.

ابتسامة عريضة من محمد أبو تريكة خلال تحضيرات قطر لمونديال 2022
لماذا لا يعود محمد أبو تريكة إلى مصر.. ومتى يُسحب منه جواز المهمات؟

ولم يتطرق محمد أبو تريكة خلال حديثه هذا لنوع الظروف الصعبة التي تُعانيها قطر، هل جراء جائحة فيروس كورونا أم بسبب الحصار الرباعي الذي فُرض عليها من دول “مصر والسعودية والإمارات والبحرين” في الفترة من 2017 إلى 2022.

تزامن حديث محمد أبو تريكة باعتبار نفسه كمواطن قطري عندما قال (نحن القطريون) الموعد النهائي لانتهاء مدة صلاحية جواز سفره المصري الذي استخرجه قبل رحيله عن مصر عام 2014.

وأثبت “تريكة” انصهاره التام في المجتمع القطري بتلك الكلمات، ورغبته في استمرار حياته كمحلل رياضي في بي إن سبورتس، خاصةً أن تجارته مع “محمد سعدون الكواري” تسير على ما يُرام في الدوحة، فضلاً عن تمكنه من الحصول على جواز سفر “مهمات” من الحكومة القطرية.

وترددت أنباء بعد حصول أبو تريكة على جواز سفر المهمات عن إمكانية حصول نجله (أحمد أبو تريكة) على جواز سفر مماثل كالذي حصل عليه والده، بغية معاونة صانع الألعاب اليافع على تمثيل منتخب قطر الأول خلال السنوات القليلة القادمة على طريقة نجل رابح مادجر، بعدما صُعد للعب مع الفريق الأول للنادي العربي القطري.

وقال مصدر خاص لـ ميركاتو تايم على صلة بمحمد ابو تريكة “بعض الضغوط مورست على أبو تريكة كي يوافق على أمر جواز المهمات القطري”.

محمد أبو تريكة مع أبناءه في كأس العالم بروسيا 2018
محمد أبو تريكة مع أبناءه في كأس العالم بروسيا 2018

أوضح “أبو تريكة استسلم للحكومة القطرية وإدارة بي ان سبورت في نهاية المطاف لأن وضعه كان غير قانوني بعد انتهاء صلاحية جواز سفره المصري”.

ختم المصدر المقرب جداً من أبو تريكة “لقد سلم بالأمر الواقع وبضرورة استخراج جواز المهمات، والتصريح الذي قاله على الهواء مباشرة في ستوديو تقديم أحد ملاعب مونديال قطر بعد كورونا كان اشارة منه بالموافقة على استخراج ذلك الجواز، خاصةً عندما قال إن قطر تستثمر في البشر وليس الحجر”.

ما هو جواز المهمات القطري الذي حصل عليه تريكة؟

تقدم الحكومة القطرية جواز يحمل اسم “المهمات” للأشخاص الذين لا يحملون الهوية الوطنية القطرية ولديه ظروف خاصة سياسية بالذات.

محمد أبو تريكة يحلل الدوري الإنجليزي في بي إن سبورتس
لماذا لا يعود محمد أبو تريكة إلى مصر.. ومتى يُسحب منه جواز المهمات؟

يتمتع جواز المهمات القطري بسرعة الإجراءات، ويشترط الحصول عليه أن يكون الشخص لديه جواز سفر فقط وليس الهوية الوطنية، كما يمكن أن يحصل عليه الشخص الذي أمضى على جواز سفره الأصلي خمس سنوات.

ولا تنص قوانين قطر على منح حامل جواز المهمات الجنسية القطرية، ومن أجل الحصول عليه لا يُرغم الشخص على الاستغناء عن الجنسية الأصلية، لأن العديد من الأشخاص يرفضون التخلي عن جنسياتهم الأصلية لعدة اعتبارات سياسية.

وتتبع معظم دول العالم عدة طرق في التجنيس مثل “الإقامة الدائمة أو منح الجنسية الوطنية أو جواز السفر شبه الدائم أو جواز سفر المهمات المؤقت”، إلا أن دولة قطر تُبالغ بطبيعة الحال في منح الإقامة الدائمة وجواز سفر المهمات الذي ينتهي بانتهاء مهمة مُعينة.

هل يسُحب جواز المهمات من محمد أبو تريكة؟

نعم، بالامكان سحب جواز المهمات من أبو تريكة فالعديد من اللاعبين الذين مثلوا منتخبات قطر في كرة القدم وكرة اليد وألعاب القوى وخلافه، سُحب منهم جواز سفر المهمات فور توقفهم عن اللعب مع المنتخبات الوطنية وفرق ألعاب القوى، وقرروا ترك البلاد.

محمد أبو تريكة في الاستوديو التحليلي لقنوات بي إن سبورتس
محمد أبو تريكة في الاستوديو التحليلي لقنوات بي إن سبورتس

وتعرض محمد أبو تريكة لهجوم شرس على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك بسبب مُبالغته الكبيرة في تفخيم قطر حكومة وشعب، لكن لا سبيل أمامه سوى ذلك لرد الجميل والمساندة فلم يجد أي أحد يقف جواره في أزمته مع الحكومة المصرية.

في سياق متصل، يؤكد البعض أن قرار العربي القطري بتصعيد أحمد أبو تريكة إلى الفريق الأول، ما هو إلا مكافأة لوالده محمد أبو تريكة عقب تصريحاته المؤيدة للتجربة القطرية فيما وصفه بـ “الاستثمار في البشر”.

وقال لاعب الأهلي والمنتخب المصري المعتزل إن قطر نجحت في تجربة الاستثمار في البشر، وكان نتيجة ذلك الأداء المبهر في استعدادها لاستضافة مونديال 2022.

أحمد محمد أبو تريكة مع نادي العربي القطري
أحمد محمد أبو تريكة مع نادي العربي القطري

ويرى محمد أبو تريكة أن أفضل استثمار هو اعداد الكوادر البشرية عن طريق الدراسة والاهتمام الطبي، لأن العامل البشري هو أهم ضلع في أي منظومة ناجحة.

وذكرت تقارير صحفية أن أبو تريكة تلقى عرضا من جانب المسؤولين عن الكرة في قطر بمنح نجله أحمد الجنسية القطرية استعدادا لتمثيل العنابي في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى