مقالات

من هو يوسف شيبو محلل بي إن سبورتس.. وكم راتبه السنوي مع القناة؟

يسلط الجمهور العربي الأضواء بصفة مستمرة على اللاعبين السابقين الذين تحولوا إلى عالم التحليل الرياضي مع شبكة قنوات بي إن سبورتس القطرية (beIN Sports) دونًا عن غيرهم من العاملين لدى القنوات الرياضية العربية الأخرى، نظراً لحصولهم على رواتب ضخمة تشبه لحد كبير الرواتب التي كانوا يحصلون عليها أثناء ممارسة كرة القدم وربما أعلى.

ويتساءل عشاق اللعبة بصفة دائمة عن قيمة رواتب نجوم الساحرة المستديرة سواء خلال فترة نشاطهم كلاعبين في الدوريات الخمس الكبرى أو بعد احتراف عالم التحليل الرياضي وتقديم البرامج التلفزيونية، وغيرها من وسائل إعلامية مرئية ومسموعة.

بي إن سبورتس تنافس الأندية

تتعامل إدارة قنوات بين سبورت بقيادة رئيس المجموعة ومدير نادي باريس سان جيرمان «ناصر الخليفي» مع ملف رواتب المحللين والمعلقين على طريقة تعامل إدارات أندية أوروبا مع لاعبيها، بسبب الشعبية الجارفة لهؤلاء النجوم من جهة، وبسبب المستوى المعيشي المرتفع في الدوحة من جهة أخرى.

يوسف شيبو
محلل بي إن سبورتس يوسف شيبو

وفي مقدمة المحللين الذين يُعاملون مُعاملة بعض نجوم كرة القدم في دوريات أوروبا أسطورة منتخب مصر ونادي الاهلي محمد أبو تريكة وأسطورة منتخب تونس والترجي طارق ذياب بالاضافة إلى التونسي حاتم الطربلسي والمغربي يوسف شيبو.

ومن خلال قسم اقتصاد رياضي التابع لموقع ميركاتو العربي، سنطلعكم بصفة أسبوعية عن رواتب نجوم التحليل والتعليق والتقديم في قنوات بي إن سبورتس في ملف خاص، والبداية ستكون مع المحلل الرياضي المغربي ولاعب نادي بورتو الأسبق ومنتخب المغرب الأول «يوسف شيبو».

ماذا تعرف عن يوسف شيبو؟

يوسف شيبو كان لاعب وسط مدافع وجناح أيسر في منتخب المغرب والأندية التي لعب لها. ولد في مدينة القنيطرة شمال العاصمة المغربية الرباط في مايو 1973.

التحام قوي بين يوسف شيبو وباتريك فييرا في مباراة كوفنتري سيتي وأرسنال
شيبو وفييرا

يعمل حاليًا كمحلل رياضي لدى قنوات بي إن سبورتس القطرية على مباريات الدوري الانجليزي والدوري الاسباني بالاضافة إلى مباريات الأندية المغربية في دوري أبطال أفريقيا، وهو محلل رئيسي في ستوديو مباريات دوري أبطال أوروبا والبطولات الكبرى للمنتخبات.

خاض يوسف شيبو العديد من التجارب الاحترافية كلاعب في أوروبا والخليج العربي في الفترة من 1995 إلى 2006.

قضى 4 سنوات بين صفوف النادي القنيطري في الفترة من 1991 إلى 1995، لكنه لم يسبق وعمل محللاً رياضياً في قنوات عربية قبل التحاقه بقنوات بي إن سبورتس بين عامي 2009 و2010.

كم راتب شيبو مع في بي إن سبورتس؟

يُحلل يوسف شيبو ما بين 5 إلى 8 مباريات أسبوعيًا من خلال تواجده في الاستوديوهات المتنوعة بقنوات بي إن سبورتس، كما يحل ضيفًا على بعض البرامج بين الحين والآخر.

محلل بي إن سبورتس المغربي يوسف شيبو
يوسف شيبو

ويظهر لاعب الوكرة السابق في ستوديوهات تحليل قرعة دور مجموعات دوري أبطال أوروبا ودوري أبطال أفريقيا بصفة موسمية منذ عام 2014 حتى الآن.

ويتحصل يوسف شيبو نظير عمله في تحليل مباريات الدوري الانجليزي والاسباني ودوري أبطال أوروبا وأفريقيا مع قنوات بين سبورت القطرية على راتب شهري يتجاوز الـ 110 ألف ريال قطري، ما يُعادل تقريبًا 13 ألف دولار، بحسب مصادر ميركاتو.

تخفيض راتب شيبو

كان راتب شيبو أعلى من 13 ألف دولار قبل عام 2020، إلا أن الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي مَرت بها شبكة قنوات بي إن سبورتس وترتب عليها تنازلها عن بث الدوري الايطالي والالماني أدى إلى تقليص راتبه بنسبة 10٪ تقريبًا ضمن خطة الاحتفاظ بباقي المسابقات الأخرى الأكثر أهمية من ايطاليا والمانيا.

صعوبات في حياة شيبو

في حوار سابق له مع موقع المغرب اليوم 24، تحدث يوسف شيبو عن الصعوبات التي مر بها في حياته الشخصية من أجل الوصول إلى النجومية في عالم كرة القدم، قائلاً “مارست العديد من المهن خلال فترة الطفولة قبل اللعب للنادي القنيطري والمنتخب الوطني والعديد من الفرق الأوروبية والخليجية”.

محلل بي إن سبورتس المغربي يوسف شيبو
محلل بي إن سبورتس المغربي يوسف شيبو

أضاف “كنت أعتمد على نفسي لتغطية مصاريفي بعيدًا عن الاعتماد على أسرتي في تكريس ثقافة الاعتماد على النفس منذ الطفولة، بعت الطون والحرور أمام المنزل وبعت الزميتة، وزاولت العديد من المهن، كانت فعلاً فترة جميلة خلال الطفولة”.

«بعد العمل خلال العطل الصيفية لتوفير مصروف الجيب، تمكنت من الالتحاق بصفوف النادي القنيطري وكان أول راتب شهري تحصلت عليه من فارس سبو هو 500 درهم، ومنحته كاملاً إلى الوالدة، أحسست وقتها فعلاً أنني أصبحت رجلاً مسؤولاً». يُنهي شيبو حديثه.

ما الأندية التي لعب لها شيبو؟

لعب يوسف شيبو مع 6 أندية خلال مسيرته الكروية في الفترة من 1991 حتى 2006، وكانت أبرز تجربة رفقة مواطنه مصطفى حاجي في كوفنتري سيتي، حيث لعب أكثر من 122 مباراة.

انطلقت مسيرة يوسف شيبو مع النادي القنيطري في الدوري المغربي عام 1991 واستمرت لمدة أربع سنوات، ومنه انضم إلى الدوري القطري.

في صيف 1996 قرر يوسف شيبو توطيد علاقته لأول مرة بقطر حين وافق على الانتقال إلى صفوف النادي العربي لمدة موسم واحد، ومنه انتقل إلى العالمية.

انتقل يوسف شيبو إلى العملاق البرتغالي «بورتو» في صيف 1997 وخلال عامين تمكن من المشاركة في 30 مباراة بمنافسات الدوري البرتغالي الممتاز، ليساهم في التتويج بلقبي الدوري موسمي 1998/1997 و1999/1998، ويرحل بعدها إلى كوفنتري سيتي الإنجليزي.

وقضى النجم المغربي أفضل أيامه مع كوفنتري سيتي رغم الأزمة النفسية التي أصيب بها في كأس العالم 1998 مع منتخب المغرب، عندما سجل بالخطأ أمام النرويج.

واستطاع تسجيل مشاركته في 122 مباراة وتسجيل 6 أهداف، بواقع هدفين أمام «ليدز يونايتد وتوتنهام» في الدوري الانجليزي الممتاز عام 1999، و4 أهداف في الدرجة الأولى أمام نوتنجهام فورست ووالسال وبارنسلي.

ورحل يوسف شيبو الذي كان يُجيد أيضًا لعب دور الجناح الأيسر، إلى صفوف نادي السد القطري ليمثله لمدة موسمين ومنه إلى الوكرة القطري الذي اعتزل معه بموسم 2007/2006.

ماذا قدم يوسف شيبو مع منتخب المغرب؟

اكتسب يوسف شيبو شهرة سلبية في منتصف مسيرته الكروية بسبب الهدف العكسي الذي سجله في مرمى منتخب المغرب أمام النرويج بدور مجموعات كأس العالم 1998، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي 2/2 والذي أدى إلى خروج أسود أطلس من المونديال.

يوسف شيبو بقميص منتخب المغرب – صور Gettyلكن لدى شيبو مسيرة دولية طويلة مع منتخب أسود أطلس امتدت لـ 10 سنوات، خاض خلالها 73 مباراة دولية، وكانت أول مباراة له ضد نيجيريا في لقاء ودي يوم 12 ديسمبر 1996 وانتهت بفوز المغرب بهدفين دون رد سجلهما صلاح الدين بصير وعبد اللطيف جريندو.

واستطاع يوسف شيبو خوض 4 نسخ من بطولة كأس أمم أفريقيا مع منتخب المغرب من بينهم مباراة نهائية في نسخة 2004 والتي خسرها أسود أطلس أمام تونس بهدفين لهدف.

ورغم دوره الدفاعي تمكن يوسف شيبو من تسجيل 9 أهداف بقميص منتخب المغرب، كان أولهم أمام النيجر في لقاء ودي يوم 5 فبراير 1998، وأهمهم ضد منتخب هولندا في لقاء ودي انتهى بفوز تاريخي لمنتخب المغرب بنتيجة 2/1 يوم 28 أبريل 1999، وكان شيبو صاحب الهدف الأول في الدقيقة 58، وصلاح الدين بصير صاحب الهدف الثاني في الدقيقة 69، بينما أحرز روود فان نيستلروي هدف هولندا في الدقيقة 88.

كما سجل يوسف شيبو في فوز المغرب على تونس (2/صفر) ضمن مباريات المجموعة الثالثة من التصفيات  المؤهلة إلى كأس أمم أفريقيا 2002.

وظهر شيبو للمرة الأخيرة بقميص المنتخب المغربي في مباراة الجولة الثانية من دور مجموعات كأس أمم أفريقيا 2006، بعدما لعب 76 دقيقة في تعادل بلاده 0/0 مع منتخب مصر على ستاد القاهرة الدولي، قبل أن يترك مكانه للاعب الوسط وليد الركراكي (مدرب الوداد البيضاوي حاليًا).

من هي زوجة يوسف شيبو؟

زوجة يوسف شيبو هي خبيرة التجميل «وفاء الدهري» الشهيرة بـ «صابرينا»، من أصل مغربي وولدت في السويد وتعمل في مدينة باريس الفرنسية على مشروعها الخاص.

زوجة يوسف شيبو
زوجة يوسف شيبو

كان لزوجة يوسف شيبو ظهور وحيد ونادر في وسائل الإعلام المغربية يوم 7 نوفمبر 2021 من خلال قناة «عبر» على يوتيوب، وتحدثت خلاله لمدة دقيقتين باللغتين الإنجليزية والمغربية الدارجة حول دعوتها لحضور مهرجان عن القفطان المغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى