الدوري الإسباني

تاريخ شعار برشلونة.. حداد على الأسطورة غامبر وتمسك حاد بالمبادئ

ولد نادي برشلونة عملاقاً في كرة القدم الإسبانية، قوياً منذ اليوم الأول، رائداً في الامتاع والإبداع، زاخراً بالأساطير والأسماء المرموقة، ورُسمت ملامح تفوقه تلك في وقت مبكر جنباً إلى جنب ريال مدريد وأتلتيك بلباو بواسطة الأسطورة الخالدة جوان غامبر.

تأسس فريق البلوغرانا على أيدي السويسري جوان غامبر الذي كان ولا يزال أحد رواد كرة القدم الأوروبية، والذي اُعتبر فيما بعد رمزاً كتلونياً لمساهمته العظيمة في تدشين فخر الإقليم الانفصالي الشهير وسفيرها الأنجح والأقوى بين جميع أنديته التي تأسست من بعده.

صحيح أن برشلونة تأخر كثيراً في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا (المرة الأولى عام 1992 حين هزم سامبدوريا في العاصمة الإنجليزية لندن على ملعب ويمبلي بهدف كومان)، إلا أن شعاره مألوفاً لدى عشاق المستديرة حول العالم من قبل ذلك التتويج التاريخي بسبب الأسطورة كوبالا في الستينيات ومن بعده الهولندي الطائر يوهان كرويف والبيبي دي أورو المشاكس دييغو أرماندو مارادونا.

شعار برشلونة جزء لا يتجزأ من تاريخ كرة القدم الإسبانية والعالمية، ورغم أن قميصه يضم رمزاً دينياً واضحاً، لكن هذا لم يمنع من انتشاره بين المشجعين من كل الأديان والثقافات.

شعار مبدئي لبرشلونة 1899

على الرغم من أن برشلونة تم تأسيسه على يد رجل رياضي، إلا أن الصراع السياسي في إقليم كتالونيا ومحاولة الاستقلال عن إسبانيا ظل مسيطرًا على النادي حتى في شعاره الأول، وتمسك البرسا بمبادئه في مراحل تطور الشعار من سنة إلى سنة رافضاً إدخال تطوير جذري على معانيه.

طرأت فكرة إطلاق ناد رياضي في عقل السيد “جوان غامبر” نظرًا لعشقه للعبة الجديدة في القرن الـ 19 والمعروفة بـ “كرة القدم”.

تاريخ شعار برشلونة.. حداد على الأسطورة غامبر وتمسك حاد بالمبادئ
أول شعار في تاريخ برشلونة 1899

إنطلاقاً من ثراء جوان غامبر وسيطرته على العديد من الممتلكات والعقارات والأراضي، قرر الاستثمار في أكثر الأشياء المحببة له.

كان من المُحير بالنسبة له اختيار المكان الذي يؤسس فيه ناديه الجديد فهو رجل أعمال، وتجول في العديد من المُدن الإسبانية خصوصاً والأوروبية عموماً.

وجد غامبر صعوبة في اختيار المدينة التي يشيد فيها النادي، حتى زار مدينة برشلونة في عام 1899 ليجد ضالته التي بحث عنها طويلاً.

وقع المليونير السويسري في حب برشلونة من “النظرة الأولى” فبحسب الصحف الإسبانية الصادرة آنذاك “دخلت قلبه على الفور” وقرر إقامة النادي الجديد دون الكثير من التفكير.

ومن خلال دعوة أطلقها في الصحف استجاب لها 10 من محبي لعبة كرة القدم ولاعبين سابقين من مختلف الجنسيات لإنشاء النادي.

بدأ غامبر التخطيط مع حلفائه الجدد ليضعوا حجر الأساس للنادي الكتالوني، وكان نواة النادي اسماً، اختاروه من مدينة برشلونة.

أما قصة الشعار الأول لبرشلونة فقد كانت فكرته مبتكرة لتوحي بالاتحاد والدمج بين الأفراد بمختلف جنسياتهم كأنه يحاكي خطوات تأسيس النادي.

ظهر الشعار الأول على شكل معين يضم في داخله الصليب محاطاً بإكليل أخضر مع تاج ذهبي اللون يجلس فوقه طائر الخفاش، وقد كان هذا الشعار تاريخيًا، لكونه الشعار الأول لناد سيصبح عملاقاً داخل إسبانيا وحول العالم، ليس بعدد بطولاته بل بأسلوب لعبه الخلاب.

1910 ولادة الشعار الأيقوني

في عام 1910 أطلق النادي شعارًا جديدا بعدما زادت شعبيته في المدينة والإقليم ككل، فقد بدأ عدد مشجعيه في التزايد خاصة بين جمهور كتالونيا، إذ أنهم نظروا إلى النادي على أنه يمثل قوميتهم وتاريخهم ومبادئهم وطموحاتهم المستقبلية.

تاريخ شعار برشلونة.. حداد على الأسطورة غامبر وتمسك حاد بالمبادئ
الشعار الثاني في تاريخ برشلونة 1910

ظهر الشعار الجديد الذي سيصبح الشعار الأيقوني للنادي فيما بعد، على شكل درع مزخرف بمخطط ذهبي، وقُسِّمَت تفاصيل الدرع أفقيًا ليفصل بينها الحروف الأولى من اسم النادي مكتوبة باللون الأسود خلفيتها باللون الأبيض.

وانقسم الجزء العلوي إلى نصفين الأيسر عليه الصليب الأحمر، والأيمن به خطوط عمودية حمراء صفراء للتعبير عن ألوان كتالونيا.

أما الجزء السفلي من الشعار فقد تكونت من ثلاثة خطوط رأسية حمراء وأربعة خطوط زرقاء، ووُضِعَت كرة القدم الصفراء (ذات التصميم القديم) في منتصف الخطوط الحمراء والزرقاء التي اشتهر بها النادي.

1920 .. شعار أكثر لمعانًا مع حصد البطولات

مع دخول برشلونة عصره الذهبي في 1920، سيطر النادي على بطولة كتالونيا وكأس ملك إسبانيا، وأصبح باولينو ألكانتارا أول هدافي البطولة، أراد النادي بعدها إدخال بعض التعديلات على شعاره من أجل إظهار حالة الرواج التي يشهدها.

ثالث شعار في تاريخ برشلونة FCB بخلفية باللون الأصفر الفاتح
ثالث شعار في تاريخ برشلونة FCB

عاد مسؤولو برشلونة ليستخدموا اللونين الأحمر والأزرق بشكل فاتح، وتحولت الخلفية الخاصة بالشعار من البيضاء إلى الصفراء والتي تميز اسم النادي في المنتصف.

1930 حداد على انتحار جوان غامبر

خلال الثلاثينيات تعرض نادي برشلونة إلى الكثير من الأزمات المالية وتراجعت إمكانياته الرياضية والمالية، حيث خسر صراعاته على البطولات والنجاحات لصالح المنافسين.

الشعار الرابع في تاريخ برشلونة حداداً على انتحار جوان غامبر
الشعار الرابع في تاريخ برشلونة حداداً على انتحار جوان غامبر

نتيجة للعوامل المذكورة مع الضغوطات السياسية على إقليم كتلونيا تفوق ريال مدريد وبلباو وإشبيلية وأتلتيكو مدريد وفالنسيا بصورة ملحوظة على البرسا.

وأُجبر جوان غامبر على الاستقالة من منصبه ليموت منتحراً في عام 1930 حزناً على ما آلت إليه الأمور.

وانعكست كل تلك الأحداث وكل هذا الألم على هيئة الشعار الجديد حيث عاد مجددًا إلى ألوانه القاتمة، وتلون اسم الحروف الأولى من النادي في وسط الشعار باللون الأسود بدلاً من الأصفر.

1941 إعادة ترتيب الحروف

في عام 1941 أُدخل تعديلاً بسيطاً على شعار برشلونة حيث بُدِّل ترتيب حروف الشعار.

أصبح حرف سي (C) في المقدمة بدلاً من حرف إف (F)، وعاد لون اللافتة في المنتصف إلى اللون الذهبي بعد انتهاء فترة الحداد الطويلة على الأسطورة جوان غامبر الذي خصص له النادي بطولة تحمل اسمه تقام قبل بداية كل موسم.

الشعار الخامس في تاريخ برشلونة 1941
الشعار الخامس في تاريخ برشلونة 1941

وتم إدخال التعديلات الجديد على الشعار الخامس في تاريخ برشلونة بتغيير بعض الألوان لجعله أكثر إشراقاً من ألوان الشعار الرابع الذي كان باهتاً وكئيباً ويعبر عن الحزن.

2022 برشلونة تطلق شعارها الحالي

في عام 1975 أُعِيد الشعار إلى الهوية البصرية الأولى التي ارتبط بها النادي تاريخياً، اكتسبت كرة القدم في منتصفه السفلي من الشعار ظلًا برتقاليًا هادئًا جديدًا، وأصبحت واضحة لأول مرة.

شعار برشلونة 2002
شعار برشلونة 2002

ثم في عام 2002 قام برشلونة بتعديل طفيف على الشعار الذي نراه الآن، وكان أبرز التغيرات التي أدخلت على الشعار في العام الماضي إزالة النقاط الفاصلة بين حروف اسم النادي، لتبدو الآن  FCB كما رُسِمَت كرة القدم باللونين الذهبي والأسود مجدداً

محاولات التغيير مرفوضة

حاولت الإدارة تعديل شعار النادي في عام 2018 ليواكب التغيرات العالمية في عالم كرة القدم كما فعل يوفنتوس، كي يعكس مشروع برشلونة لجعل الفريق على قمة أندية اوروبا.

إدارة برشلونة ترفض تغيير الشعار التاريخي للنادي عام 2018
إدارة برشلونة ترفض تغيير الشعار التاريخي للنادي عام 2018

وتم عرض الشعار الرقمي المقترح على الجمعية العمومية للنادي لإعطاء الموافقة على استخدامه، إلا أن الشعار الجديد الذي لم يظهر حتي الآن للعلن قوبل بالرفض الشديد، نظرًا لأنه كان ثوريًا ولا يمت للشعار القديم والأسطوري بأي صلة.

ماذا يعني شعار برشلونة؟

يشكل الإطار البرتقالي لشعار نادي برشلونة الكتالوني درعاً إيطالياً، ويُسمى هذا الدرع بسكودو، ويحتوي الشعار كذلك على صليب القديس سانت جورج باللون الأحمر داخله.

أما الخطوط الصفراء والحمراء أعلى يمين شعار برشلونة فهي ترمز إلى علم إقليم كتالونيا الراغب في الانفصال عن المملكة الإسبانية منذ زمن بعيد، ويتم التلويح بصفة مستمرة بهذا الشعار في مدرجات ملعب كامب نو والملاعب الأخرى التي يزورها جمهور النادي.

جميع شعارات برشلونة من 1899 إلى 2024
جميع شعارات برشلونة من 1899 إلى 2024

وتمثل الخطوط القرمزية والحمراء في أسفل الشعار الحالي لنادي برشلونة “ألوان النادي الكتالوني التاريخية” الأزرق والأحمر.

وعن اللقب الذي يُنادى به برشلونة في كرة القدم المحلية البلوغرانا، فهو يشرح نفسه، حيث تعني كلمة (بلو) اللون الأزرق، وغرانا تعني اللون القرمزي.

ولدى برشلونة رمزًا يدل على الثقافة والقومية الكتالونية وهو “أكثر من مجرد ناد لكرة القدم” مما يعكس تمسكه بالمبادئ والقيم، ويمكن لعشاق النادي في الوطن العربي حفظ هذه الكلمة دائماً “Més que un club” لترديدها عندما يتطلب الأمر.

اقرأ أيضاً: كلاسيكو الأرض ‘مباراة ريال مدريد وبرشلونة’ سر التسمية وماذا تعني؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى