أرقام واحصائيات

سجل أبطال كأس أمم أوروبا “اليورو” عبر التاريخ

فضت إسبانيا في يورو 2024 شراكتها مع ألمانيا على عرش أكثر المنتخبات المتوجة ببطولة كأس أوروبا “اليورو” عبر التاريخ برصيد 4 تتويجات أعوام 1964 و2008 و2012 و2024.

ويحتل منتخب ألمانيا المركز الثاني في اللائحة الشرفية برصيد 3 ألقاب، ويليه منتخب فرنسا “الديكة” في المرتبة الثالثة في سجل أبطال كأس أمم أوروبا برصيد لقبين، الأول تحقق في عهد الأسطورة ميشيل بلاتيني عام 1984، والثاني في عهد الأسطورة زين الدين زيدان عام 2000.

وكان منتخب روسيا (الاتحاد السوفيتي سابقاً) أول منتخب يتوج بكأس أوروبا في التاريخ عام 1960 بعد فوزه على يوغوسلافيا (صربيا حالياً) في المباراة النهائية، بينما كان المنتخب الإسباني ثاني بطل في 1964.

وافتتح المنتخب الألماني باكورة ألقابه في كأس أوروبا بهزيمة الاتحاد السوفيتي في نهائي 1972، وفي النسخة التالية وقعت المفاجأة بسقوط ألمانيا في الخسارة بالمباراة النهائية أمام تشيكوسلوفاكيا (التشيك حالياً) عام 1976.

عرفت بطولة اليورو الكثير من المفاجآت الصادمة خاصةً في نسخة يورو 1992 عندما تم الإطاحة بمنتخب يوغوسلافيا بسبب الحرب على البوسنة والهرسك ليستبدل الصرب بمنتخب الدنمارك الذي لم يترشح آنذاك من التصفيات.

لكن الأولاد الحمر القادمون من بلاد الفايكينغ نجحوا في التتويج بلقب البطولة في على حساب ألمانيا، بقيادة حارس مانشستر يونايتد العظيم بيتر شمايكل، والمدرب ريتشارد نيلسن.

كابوس الإنجليز في اليورو

عاش مخترعو كرة القدم، منتخب إنجلترا، كابوساً دائماً في بطولات اليورو بسبب ركلات الجزاء الترجيحية فقد خرجوا أمام ألمانيا بالدور نصف النهائي ليورو 1996 التي أقيمت في إنجلترا.

إهدار بيكهام لركلة ترجيح في مباراة إنجلترا والبرتغال بيورو 2004
إهدار بيكهام لركلة ترجيح في مباراة إنجلترا والبرتغال بيورو 2004

وودع منتخب إنجلترا تمامًا كما حدث في نصف نهائي مونديال 1990، لتترشح ألمانيا وتهزم الجيل الذهبي للتشيك في المباراة النهائية بهدفين لنجم أودينيزي وميلان “بيرهوف” علمًا بأن رفاق بافل نيدفيد وباتريك بيرجر تقدموا في النتيجة بهدف.

وتكرر المشهد في ربع نهائي يورو 2004 بخروج صادم للجيل الذهبي بركلات الترجيح أمام أصحاب الضيافة البرتغال بركلات الترجيح، وكانت تشكيلة مدرب إنجلترا زفين غوران إريكسون تضم آنذاك ديفيد بيكهام وبول سكولز وواين روني ومايكل أوين وستيفن جيرارد وغاري نيفيل وإيمل هيسكي وجو كول.

وفي يورو 2012، ودعت إنجلترا من ربع النهائي بركلات الترجيح أمام إيطاليا بعد التعادل من دون أهداف في الوقت الأصلي والإضافي.

غاريث ساوثغيت يهدئ بوكايو ساكا بعد إهداره ركلة ترجيح تتويج إيطاليا بيورو 2020 على حساب إنجلترا في ويمبلي
ساوثغيت يواسي بوكايو ساكا بعد إهدار ركلة ترجيح أمام إيطاليا

وبعد تغلب إنجلترا على لعنة ركلات الترجيحية بتحقيق الفوز على الدنمارك بفضلها في الدور نصف النهائي ليورو 2020، عاد الكابوس ليطارد رفاق هاري كين والشاب اليافع بوكايو ساكا مُجدداً بخسارة اللقب على ملعب ويمبلي أمام منتخب إيطاليا بعد التعادل في الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة 1/1.

زيدان يُعيد أمجاد الماضي

أعاد زين الدين زيدان أمجاد الماضي لفرنسا في بطولات اليورو، عندما أرشد البلاد بمهاراته وفنياته المذهلة لتحقيق لقب يورو 2000 التي نظمت لأول مرة بشكل مزدوج بين بلجيكا وهولندا.

زيدان أفضل لاعب في يورو 2000 يقود فرنسا لهزيمة البرتغال في نصف النهائي
زيدان أفضل لاعب في يورو 2000 يقود فرنسا لهزيمة البرتغال في نصف النهائي

شهدت تلك النسخة تألقاً كبيراً للنجم الفرنسي ذو الأصل الجزائري بتسجيله لهدفين غاية في الأهمية أمام إسبانيا والبرتغال ليقود الديوك إلى النهائي الحلم أمام إيطاليا.

رغم تأخر رفاق زيدان وروبير بيريز في النتيجة بهدف ديلفيكيو، إلا أنهم استطاعوا العودة وهزيمة الحارس الأخطبوط “فرانشيسكو تولدو” في الدقائق الأخيرة.

اقرأ أيضاً: جولة في ملعب سيغنال إيدونا بارك دورتموند.. معقل حائط الجراد الأصفر

سجل ويلتورد هدف التعادل بتسديدة خادعة بصناعة هنري، قبل أن يُسجل دافيد تريزيجيه الهدف الذهبي في الشوط الإضافي الثاني بصناعة روبير بيريز، ليضرب إيطاليا في مقتل بقاعدة الهدف الذهبي، بالضبط مثلما فعل بيرهوف في الأشواط الإضافية أمام التشيك قبل 4 سنوات بأول هدف ذهبي حسم لقب قاري كبير بعد ابتكاره من قبل رئيس الفيفا الجديد وقتها جوزيف بلاتر.

البرتغال تسير على خطى اليونان

في يورو 2004 فجر منتخب اليونان كبرى المفاجآت مع المدرب الألماني أوتو ريهاغل حين هزم أصحاب الضيافة “البرتغال” في المباراة النهائية، بعد أن تسببوا في خروج إسبانيا من دور المجموعات، والإطاحة بكل من فرنسا والتشيك في الأدوار الاقصائية بأداء دفاعي مقتبس من استراتيجيات مدرب الإنتر وبرشلونة في الستينيات هيلينيو هيريرا.

معجزة اليونان في يورو 2004
المدرب أوتو ريهاغل يحمل كأس يورو 2004.. واحتفال خاص بين خريستياس وزاكوراكس

وفشل المنتخب الإنجليزي في تصفيات يورو 2008 من العبور إلى المسابقة، لينتهي جيل عظيم بقيادة الأسطورة ديفيد بيكهام وثنائي الدفاع ريو فرديناند وجون تيري، وخلال البطولة نفسها تعملق المنتخب الروسي بقيادة النجم “آندريه آرشافين” والمدرب الهولندي ديك أدفوكات ليبلغ نصف النهائي على حساب هولندا.

وفي المباراة النهائية فازت إسبانيا بهدف فرناندو توريس على ألمانيا، وحضرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المباراة.

رونالدو يحمل كأس أوروبا يورو 2016 بعد هزيمة فرنسا في ملعبها بهدف في الوقت الإضافي
رونالدو يحمل كأس يورو 2016

وأقيمت يورو 2012 بتنظم مشترك للمرة الثالثة في التاريخ بعد نسختي 2000 في هولندا وبلجيكا و2008 في النمسا وسويسرا، وحسمتها إسبانيا بنتيجة عريضة في النهائي أمام إيطاليا.

اقرأ أيضاً: جولة في ملعب أليانز آرينا.. سر التسمية وقصة التحول إلى مدينة أشعلت حسرة ميونيخ

وبعد سنوات من صدمة اليونان 2004، استخدمت البرتغال نفس أسلوب اليونان من أجل التتويج بلقب يورو 2016 بهدف دون رد على حساب فرنسا صاحبة الأرض والضيافة.

توسيع المنافسة لـ 24 فريقاً

شهدت بطولة يورو 2016 مشاركة 24 فريقًا للمرة الأولى في التاريخ بعدما كانت تقام بـ 16 فريقًا فقط.

وتم تطبيق نظام أفضل ثالث لأول مرة، وهو النظام الذي ساعد البرتغال على المرور إلى الأدوار الإقصائية أمام آيسلندا التي شاركت لأول مرة واستطاع الإطاحة بمنتخب إنجلترا في دور الـ 16.

سجل الأبطال منذ عام 1960

السنة البطل الوصيف
1960 كأس أمم أوروبا الاتحاد السوفيتي (روسيا حاليًا) يوغوسلافيا (صربيا حاليًا)
1964 كأس أمم أوروبا إسبانيا الاتحاد السوفيتي (روسيا حاليًا)
1968 كأس أمم أوروبا إيطاليا يوغوسلافيا (صربيا حاليًا)
1972 كأس أمم أوروبا ألمانيا الاتحاد السوفيتي (روسيا حاليًا)
1976 كأس أمم أوروبا تشيكوسلوفاكيا (التشيك حاليًا) ألمانيا
1980 كأس أمم أوروبا ألمانيا بلجيكا
1984 كأس أمم أوروبا فرنسا إسبانيا
1988 كأس أمم أوروبا هولندا الاتحاد السوفيتي (روسيا حاليًا)
1992 كأس أمم أوروبا الدنمارك ألمانيا
1996 يورو ألمانيا التشيك
2000 يورو فرنسا إيطاليا
2004 يورو اليونان البرتغال
2008 يورو إسبانيا ألمانيا
2012 يورو إسبانيا إيطاليا
2016 يورو البرتغال فرنسا
2020 يورو – اليوبيل الذهبي لليويفا-. ايطاليا انجلترا
2024 يورو إسبانيا إنجلترا

 

اقرأ أيضاً: سجل الفائزين بدوري أبطال أوروبا عبر التاريخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى