مقالات

ماذا تعرف عن نظام الدوري التونسي للمحترفين “مرحلة التتويج والهبوط”؟

انفرد الدوري التونسي لكرة القدم للمحترفين بنظام خاص به في منطقة شمال إفريقيا والوطن العربي لعدة سنوات، سارت اُقتبس فيما بعد من دوريات عربية أخرى أمثال الكويتي والليبي واللبناني.

أطلق على دوري الرابطة المحترفة التونسية الأولى لكرة القدم سابقا بالبطولة الوطنية التونسية بين عامي 1956 و 1994، وهي بطولة كرة القدم الأعلى مستوى في تونس تحت تنظيم الجامعة التونسية لكرة القدم.

أقيمت أول نسخة قبل فترة الاستعمار الفرنسية عام 1907 تحت رعاية اتحاد الجمعيات الفرنسية للرياضة والرياضيين التابع للفرنسيين وظلت لمدة طويلة للغاية حتى الاستقلال في الخمسينيات من القرن الـ 20.

لعبت البطولة التونسية المحلية في بدايتها بنظام خروج المغلوب، ولعُبت أول مباراة رسمية في تاريخ المسابقة يوم 9 يونيو 1907.

ما هو نظام الدوري التونسي للمحترفين؟

قررت جامعة كرة القدم التونسية (الاتحاد المحلي للعبة) بداية من موسم 2021-2022، بموافقة الأندية التونسية المنضوية تحت لواء الجامعة تغيير نظام الدوري التونسي للمحترفين إلى مجموعات.

مشجعة نادي الترجي تحمل علم تونس
مشجعة نادي الترجي تحمل علم تونس

استهدف مسؤولو رابطة الأندية التونسية المحترفة تقسيم المسابقة المحلية إلى 3 مراحل، من أجل تفادي تأجيل الكثير من المباريات على مدار الموسم، كما يحدث في دوريات مثل المصري والجزائري والسوداني لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع.

وتم تقسم أندية المرحلة الأولى من الدوري التونسي والمكونة من 14 فريقاً، إلى 7 أندية في كل مجموعة، يتأهل أفضل 3 من كل مجموعة إلى مجموعة التتويج، ويذهب أسوأ 8 أندية للعب في مجموعة واحدة على النجاة من الهبوط.

وتم اعتماد نظام المجموعتين لتضم كل منهما 8 أندية، تلعب فيما بينها بنظام الذهاب والإياب ليلعب كل نادي في نهاية مرحلة المجموعات الأولى ما مجموعه 14 مباراة.

وتصعد الأندية المحتلة للمراكز الثلاثة الأولى من كل مجموعة للمرحلة النهائية من بطولة الدوري التونسي للمحترفين لتحديد الترتيب العام للبطولة الوطنية التونسية، ومن أجل تحديد البطل والأندية التي سوف تشارك في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية والبطولة العربية للأندية، في مجموعة تسمى بمجموعة التتويج، بينما يهبط صاحبا المركزين السابع والثامن إلى الدرجة الثانية من مجموعة النجاة من الهبوط.

ما نظام نقاط المكافأة في تونس؟

تشارك أول ثلاثة أندية من كل مجموعة في المرحلة النهائية “التتويج” التي تضم 6 فرق من أجل التنافس على لقب الدوري التونسي للمحترفين كل موسم وغالباً ما تتكون تلك المجموعة من أندية القمة أمثال “الترجي والصفاقسي والنجم الساحلي والنادي الإفريقي والاتحاد المنستيري” ويتبدل الاسم السادس تارة الملعب التونسي وتارة أخرى الأولمبي الباجي.

فريق النجم الساحلي في ملعب جوهرة الساحل بسوسة
فريق النجم الساحلي في ملعب جوهرة الساحل بسوسة

وتحصل الأندية المتأهلة من مرحلة دور المجموعات التمهيدية إلى مجموعة التتويج بلقب الدوري على عدد من النقاط على هيئة مكافأة، كل فريق حسب ترتيبه في المرحلة التمهيدية.

تتم مكافأة الفريقان اللذان تصدرا المجموعتين A وB في الدور التمهيدي بثلاث نقاط، وتتم مكافأة كل وصيف بنقطتين، على أن يحصل صاحب المركز الثالث في المجموعتين على نقطة واحدة مكافأة، وعادة لا يتأهل الفريقين الأقل من ناحية نقاط المكافأة إلى المسابقات القارية.

ماذا يحدث في مجموعة التتويج؟

تلعب الفرق الستة المشاركة في مجموعة التتويج بلقب الدوري فيما بينها بنظام الذهاب والإياب، كل فريق 10 مباريات، ويتوج متصدر المجموعة بلقب الدوري التونسي للمحترفين.

وشاح كشكول الترجي يا دولة
شعار الترجي يا دولة

ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني في ترتيب مجموعة التتويج بشكل تلقائي للمشاركة في دوري أبطال أفريقيا، بينما يبلغ صاحب المركز الثالث بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية صحبة بطل كأس تونس.

وتقوم الجامعة التونسية لكرة القدم باختيار من يتأهل إلى كأس العرب حسب رغبة الأندية المتصدرة لمجموعة التتويج بلقب الدوري، ومدى حاجتها للراحة من ضغط المباريات.

جدير بالذكر نقل مباريات الدوري التونسي للمحترفين على القناة الوطنية التونسية 1 و2، وينفرد تطبيق ديوان سبورت مباشر بنقل المسابقة على الإنترنت.

اقرأ أيضاً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى