الأخبار

ما حقيقة استضافة السعودية لكأس السوبر الإفريقي 2024 بين الأهلي والزمالك؟

تراجعت المملكة العربية السعودية عن استضافة أهم حدث إفريقي في صيف 2024 بين الأهلي والزمالك على شرف كأس السوبر الإفريقي، بعدما فاز المارد الأحمر بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة الـ 12 في تاريخه، وتوج نادي الزمالك بلقبه الثاني في الكونفدرالية.

ولم يحدد الكاف الموعد النهائي لبطولة كأس السوبر الإفريقي 2024 أو مكان إقامة المباراة، لكنه شدد على أنها ستقام في بداية الصيف وليس في نهايته كما حدث الموسم الماضي، وعلى الأرجح بين يومي 25 و 30 يونيو.

ونفى وزير هيئة الترفيه السعودي تركي آل الشيخ أن السعودية تريد استضافة كأس السوبر الإفريقي للموسم الثاني على التوالي، رغم تواجد فريقه المفضل الأهلي، ورغم توقيع الاتحاد السعودي لكرة القدم اتفاقية تعاون مشترك مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في وقت سابق من عام 2023، تمتد لـ 5 سنوات، تضمن تنظيم المملكة العربية السعودية لبعض المباريات التي يُشرف عليها “الكاف” ومن ضمنها كأس السوبر الإفريقي.

وافتتحت السعودية تعاونها مع الكاف بتنظيم رائع لمباراة كأس السوبر الإفريقي 2023 بين الأهلي المصري واتحاد العاصمة الجزائري، بمدينة الطائف، وانتهت المقابلة بفوز اتحاد الجزائر.

وبعد عدة أشهر، عاد مسؤولو الكرة السعودية بالتعاون مع وزير هيئة الترفيه تركي آل الشيخ وموسم الرياض في تنظيم تاريخي لنهائي كأس مصر 2023 يوم 8 مارس 2024، وتُوج النادي الأهلي بلقب البطولة بهدفين دون رد، وشهدت المباراة حضور أسطورة التدريب البرتغالي جوزيه مورينيو، وهداف وبطل كأس العالم 2002 البرازيلي لويس نازاريو دا ليما رونالدو، وبطل كأس العالم 2006 الإيطالي فرانشيسكو توتي.

عودة ديربي القاهرة إلى الرياض؟

بعد أن عُزف النشيد الوطني المصري على الأراضي السعودية، وخصصت هيئة الترفيه جوائز مالية إضافية بخلاف تلك التي حددها الاتحاد المصري لكرة القدم مع الشركات الراعية لمباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر، كانت تتجهز العاصمة السعودية الرياض لاستقبال جديد لمباراة ديربي القاهرة الأولى من نوعها منذ 30 سنة في كأس السوبر المصري.

لكن تركي آل الشيخ خرج عبر المنصات الرسمية له في مواقع التواصل الاجتماعي لينفي حدوث ذلك في صدمة لعشاق القطبين في المملكة العربية السعودية من الجالية المصرية.

نهائي كأس مصر 2023 بين الأهلي والزمالك في الرياض
نهائي كأس مصر 2023 بين الأهلي والزمالك في الرياض

ولعب الأهلي ضد الزمالك في كأس السوبر الإفريقي عام 1994، وفاز الزمالك في الدقائق الأخيرة بتسديدة صاروخية من أيمن منصور عانقت المقص الأيسر للحارس الأسطوري للمارد الأحمر أحمد شوبير.

ويسعى الأهلي لحصد لقب كأس السوبر الإفريقي للمرة الـ 9 في تاريخه، متخذاً من تتويجه بلقب دوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة على حساب الزمالك عام 2020 في استاد القاهرة الدولي “مصدر إلهام” لتحقيق الكأس وتعويض إخفاق العام الماضي أمام اتحاد العاصمة يوم 15 سبتمبر 2023.

ماذا قال الكاف عن اتفاقه مع السعودية؟

عبر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” عن سعادة عارمة بالاتفاق الرسمي الذي يربطه بالمملكة العربية السعودية، والممتد حتى عام 2028.

أمين عام الكاف فيرون موسينغو أومبا
أمين عام الكاف فيرون موسينغو أومبا

وقال أمين عام الكاف فيرون موسينغو أومبا في حديث رسمي لموقع الاتحاد الإفريقي بعد الاتفاق مع السعودية “نحن متحمسون لنقل كأس السوبر الأفريقي إلى منطقة جديدة في السعودية”.

أضاف موسينغو أومبا في تعليقه على انتهاء العقد المبرم مع الاتحاد القطري ونقل السوبر الإفريقي إلى السعودية: “كرة القدم الإفريقية تصنف من بين الأفضل في العالم في الوقت الحالي، ومن المناسب أنه في عصر يتجه فيه العديد من النجوم الدوليين إلى السعودية، أن تكون كرة القدم الأفريقية أيضا جزءاً من هذه الحركة”.

وعلق الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم إبراهيم القاسم على الاتفاقية المذكورة قائلاً “تعاوننا مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لاستضافة كأس السوبر الإفريقي يجسد التزامنا بالشراكة مع الكاف في استضافة الأحداث وتنظيم المباريات بما يتماشى مع اتفاقية شراكتنا الحالية لمدة 5 سنوات قادمة، ويمثل هذا الحدث علامة فارقة أخرى في تعاوننا المستمر”.

تفاصيل عقد الكاف والسعودية

اتفق الاتحادين الإفريقي والسعودي على توقيع عقد في عام 2023، يحمل صيغة “مذكرة تفاهم” مدتها خمس سنوات تهدف إلى استضافة السعودية للمسابقات وتعزيز فرص النمو لكل من كرة القدم الأفريقية والسعودية.

اتفاق الكاف والسعودية في 2023 لاستضافة الأحداث الإفريقية الكبرى لمدة 5 سنوات
اتفاق الكاف والسعودية في 2023 لاستضافة الأحداث الإفريقية الكبرى لمدة 5 سنوات

أضاف الكاف في بيانه الرسمي “تشمل مذكرة التفاهم مبادرات تركز على التطوير الفني وتطوير كرة القدم على مستوى الأندية والمنتخبات الوطنية، وكرة القدم الشعبية وكرة القدم النسائية واكتشاف المواهب والمسابقات والمباريات الودية والآفاق التجارية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى