مقالات

جولة في ملعب غيلسنكيرشن فيلتينس أرينا.. منجم شالكه العريق

ملعب غيلسنكيرشن “Arena AufSchalke” التابع للنادي الملكي الألماني، شالكه، أول ملعب في تاريخ نهائيات دوري أبطال أوروبا يستخدم كاميرا العنكبوت خلال نسخة نهائي 2004 التي فاز بها فريق بورتو البرتغالي تحت قيادة جوزيه مورينيو بعد هزيمة موناكو الفرنسي بنتيجة 3-0.

لدى ملعب غيلسنكيرشن أكثر من تسمية، حالياً يُطلق عليه أوف شالكه، وقبل عدة أعوام سُمي بالشركة الراعية له فيلتينس أرينا.

ويُعد من أهم الملاعب صاحبة اللون الأزرق في ألمانيا، ومن أبرز المساحات الخضراء الرياضية في عالم كرة القدم نظراً لتمتعه بخصائص وحداثة مقارنة بملاعب أخرى قديمة لم يطلها التحديث والتجديد كما حدث مع غيلسنكيرشن.

ويقع الملعب في منطقة مقاطعة غيلسنكيرشن الواقعة غرب ألمانيا، وبالتحديد في منطقة شالكه ما أكسبه عراقة إضافية في بلد المناجم ليصبح محط أنظار سكانها ووسيلة مميزة للترفيه الرياضي.

متى أُفتتح ملعب غيلسنكيرشن شالكه؟

افتتح ملعب آرينا أوف شالكه، غيلسنكيرشن فيلتينس أرينا، في 30 مايو عام 2001 بعد فترة طويلة من العمل على تصميمه الهندسي ثم العمل الإنشائي تحت إشراف ألمع المتخصصين في هذا المجال بألمانيا المهندس “هيلموت هنريش”.

اقرأ أيضاً: جولة في ملعب لايبزيغ ريد بول آرينا.. تاريخ الافتتاح وسر الاسم وكم كلف بناءه؟

سقف ملعب شالكه فيلتنس آرينا في غيلسنكرشن
سقف ملعب شالكه من الخارج

وحرصت الإدارة عند الاتفاق على تصميمات الاستاد على تمييز منطقة المدرجات وإتاحة مساحات وفيرة للجوانب الترفيهية والمحلات التجارية.

تكلفة بناء ملعب شالكه

بلغت تكلفت بناء ملعب شالكه (Gelsenkirchen) مبلغ 192 مليون يورو وهو ما يعتبر رقمًا ضخمًا مع بداية القرن الـ 21، ولكنه يعكس في الوقت نفسه قيمة الصرح الرياضي العظيم الذي كان له دور بارز في كأس العالم 2006 ثم يورو 2024.

صورة بانورامية لملعب شالكه فيلتنس آرينا في غيلسنكرشن
لقطة مميزة لملعب شالكه

استعانت إدارة النادي بالعديد من الاتفاقات التجارية وعقود الانتفاع مع مختلف الشركات والهيئات من أجل تدبير المبلغ الكبير لبناء الملعب الجديد.

سعة ملعب غيلسنكيرشن فيلتينس أرينا

تصل سعة ملعب غيلسنكيرشن Veltins-Arena تبلغ 61 ألف متفرج بإرتفاعات متناسقة لتبدو في مظهر جمالي ومثير يزيد من دعم اللاعبين على أرض الملعب.

مدرجات ملعب شالكه الألماني
مدرجات ملعب شالكه

وتم تخصيص المدرج الشمالي لاستقبال أكثر عشاق الفريق جنونا ويظهر بصبغة خاصة على صعيد الهتافات التي لا تتوقف والأعلام واللافتات الطويلة المزينة باللون الأزرق.

وتم تزويد الملعب بسقف إلكتروني ليتم إغلاقه بشكل تلقائي حال هبوط الأمطار بغزارة، وهو ما يُحافظ على أرضية الملعب من التلف ويضاعف جودتها لفترة زمنية طويلة.

سقف ملعب شالكه من الداخل
سقف ملعب شالكه من الداخل

أما قاعدة العشب فتحاكي جانب تصميم عبقري حيث يعتبر نظام تشغيلها إلكتروني وتتحرك على أوقات متفاوتة لكي تتغذى من أشعة الشمس.

استخدامات أخرى للملعب

فتح تصميم ملعب أوف شالكه “فيلتينس أرينا” الباب أمام استخدامه في نشاطات مختلفة وهو ما مكن الإدارة من الحصول على عوائد مالية كثيرة ومتنوعة.

يمكن تحويله إلى ملعب رياضيات مختلفة مثل كرة اليد والكرة الطائرة، ويستقبل الفعاليات الفنية مثل الحفلات الغنائية وجولات الفرق المسرحية.

ولا ينسى عشاق الفن الحفلة الشهيرة للمطرب البريطاني روبي ويليامز وحفلة لفرقة روك الأمريكية، حيث تضمنا حضورا جماهيراً كبيراً في أجواء صاخبة.

شاشة الملعب

يضم ملعب جيلسنكيرش فيلتينس أرينا شاشة مميزة تقنيًا وتتعاقب الشركات الإلكترونية الكبرى على إدارتها وتحديثها بشكل مستمر.

وتقع الشاشة في أعلى قلب المعلب حيث يمكن لأكبر عديد من المتواجدين رؤيتها ومتابعتها.

ملحقات ملعب فيلتينس أرينا

مراكز التسويق تعد ضمن أبزر ملحقات ملعب جيلسنكيرش فيلتينس أرينا خاصة مع الحضور الجماهيري المرتفع في معظم المباريات، إلى جانب المطاعم والمقاهي ومحلات بيع الهدايا التذكارية وصور اللاعبين.

المدخل الرئيسي لملعب شالكه فيلتنس آرينا
مدخل ستاد شالكه

وتتيح المساحة الخارجية للملعب استقبال عدد كبير من السيارات فضلًا عن المقاعد المخصصة للاستراحة.

مباريات تاريخية في غيلسنكيرش

رغم حداثة عهده نسبيًا مقارنة بباقي أرضيات الألمان، إلا أن ملعب فيلتينس أرينا طرح نفسه منذ اللحظة الأولى ضمن القائمة القصيرة لاستقبال الفعاليات القارية والدولية.

ديكو يتسلم جائزة رجل نهائي دوري أبطال أوروبا 2004 بين بورتو وموناكو في ملعب أوف شالكه
ديكو رجل مباراة نهائي أبطال أوروبا 2004

واستقبل الملعب 4 مباريات في مرحلة المجموعات من بطولة كأس العالم 2006 إلى جانب مباراة إنجلترا والبرتغال في الدور ربع النهائي.

اقرأ أيضاً: جولة في ملعب كولن راين إنرجي … صانع الإنجازات ومُوثق تاريخ المدينة

وأقيم على أرضية الملعب نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا نسخة 2004 بين بورتو البرتغالي وموناكو الفرنسي، ليشهد على شهادة تألق المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو وينطلق منه إلى رحلة مميزة رفقة كبار القارة العجوز.

إشادة جوزيف بلاتر

أعرب جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا السابق، عن إعجابه الكبير بملعب فيلتينس أرينا على جميع المستويات.

وأكد خلال تصريحات صحفية أثناء توليه رئاسة الاتحاد أن الملعب يشهد حالة مميزة من التكامل بين البناء والتصميم والخدمات.

بين الملعب والنادي

بعيدًا عن التفرد الهندسي لتصميم الملعب، فقد زادت قيمته بارتباطه بنادي شالكه وذلك لأنه يمثل جماهير المدينة العريقة، إلى جانب اكتساب القيمة التاريخية حيث يعود تأسيس النادي إلى عام 1904.

وحقق شالكه لقب الدوري الألماني 7 مرات والوصافة في 8 مناسبات، وكأس ألمانيا 5 مرات ووصيفاً 7 مرات، ولقب السوبر المحلي مرة واحدة، إلى جانب بطولة كأس الاتحاد الأوروبي عام 1997 على حساب إنتر ميلان الإيطالي.

اقرأ أيضاً: جولة في ملعب سيغنال إيدونا بارك دورتموند.. معقل حائط الجراد الأصفر

ويزداد الملعب تألقاً خلال الديربيات وأبرزها ديربي النهر بين شالكه وبوروسيا دورتموند والذي يعود تاريخه إلى عام 1924.

ملعب أوف شالكه في يورو 2024

كما حدث خلال مونديال 2006، كان ملعب جيلسنكيرش فيلتينس أرينا ضمن قائمة ملاعب ألمانيا المستضيفة لبطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024 والتي ستقام خلال الفترة من 14 يونيو وحتى 14 يوليو.

واستقبل الملعب 3 مباريات في مرحلة المجموعات أبرزها قمة المجموعة الثانية بين إسبانيا وإيطاليا، ومواجهة في مرحلة ثمن النهائي.

اقرأ أيضاً: جولة في ملعب شتوتغارت إم إتش بي أرينا.. مرسيدس بنز أرينا “ستاد الألفية التاريخية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى